محمد الجداوى يكشف بدايات فرقة رضا وأسباب نجاحها

فرقة رضا فرقة رضا
 
شيماء منصور

قال دكتور محمد الجداوى، أحد أعضاء فرقة رضا الأوائل، أعرف محمود رضا قبل تأسيس فرقة رضا، حيث كنا أعضاء بنادى القاهرة، وكان النادى يقيم حفلات رقص كل أسبوع؛ ولأنى أحب الرقص كنت أشارك فى تلك الحفلات، فحينما شاهدنى محمود رضا عرض على أن أعمل معه فى مدرسة الباليه، ومن بعدها أنشأ فرقة رضا.

 وأضاف، على الرغم من أنى خريج صيدلة وطب إلا أننى عشقت الرقص، وكان فى زمننا الرياضة والفن مهمين جدا، بالإضافة إلى الدراسة.

وصرح دكتور محمد الجداوى، أثناء استضافته مع الأعضاء الجيل الأول لفرقة رضا ببرنامج معكم الذى تقدمه الإعلامية منى الشاذلى والذى يذاع على قناة CBC، قائلا: عند إنشاء الفرقة كنا جميعا طلبة جامعة ومن عائلات، وهذا الأمر رفع من شأن الرقص الفلكلورى فى مصر، بالإضافة إلى عبقرية محمود رضا فى تصميم الاستعراضات، حيث نقل الرقصات للمسرح دون أن تفقد شكلها.

وتابع دكتور الجداوى، الفلكلور فى العالم كله من الصعب أن تقوم بنقل الرقصات التى تُقدَّم فى الشارع على المسرح، وكان السبب من أسباب نجاح فرقة رضا أن محمود رضا كانت لديه عبقرية النقل دون الإخلال بالرقصة، بالاضافة إلى تقديم بعض الكاركترات التى حولها لرقصات، مثل الملاية اللف وبائع العرقسوس.

 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر