تاريخ التلي الأسيوطي.. من راقصات مصر إلى نجمات هوليود

 
هدير مصطفى

بوست كتبه شخص أجنبي يمدح خلاله في قماش التلي الأسيوطي الذي يصنع في صعيد مصر، جعل كثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي يعيدوا حساباتهم من حيث الاهتمام بالخامات والصناعات الموجودة في بلدهم، وأعادت إلى أذهانهم مجددا ماكان يتردد في الماضي أن الأزياء ترتدى في مصر قبل أن تعرض في باريس..

والتلي الأسيوطي هي قماشة تصنع فقط في صعيد مصر، وقد أطلق عليه أسيوطي نسبة إلى أسيوط محل صنعه، وقد استخدمت هذا القماش أشهر الراقصات في صناعة بدل رقصهن، وعلى رأسهن تحية كاريوكا، وسامية وجمال وغيرهما.

 

farid_atrash-dancer_2.0
سامية جمال 
 

وهو شكل خاص من أشكال التطريز المصنوع قديما من خيوط من الفضة أو الذهب، ويمتاز بعمل غرزة مفردة في وقت واحد، وقطع الخيط قبالة والانتقال لعمل غرزة المقبلة وهذا يعطي التصميم نفس النمط المحدد عندما ينظر إليها من الخلف أو من الأمام .

أشرطة التلي لا يتعدى عرضها 3 مللي، وهي عادة فضية وقليلاً ما تكون ذهبية اللون، وهذه الأشرطة في معظمها مصنوعة من أسلاك النحاس المطلية إما بالنيكل أو الفضة، بل هناك أشرطة معدنية رخيصة وأخرى بلاستيكية وهناك العديد من المقتنيات القديمة المشغولة بالفضة الخالصة، وكان التجار يسلمون صانعة التلي العمل بالميزان، ويتم استلام المنتَج منها بالميزان أيضا

 بيت أزياء كريستن ديور استخدم التلى الأسيوطى، وارتدت الممثلة الأمريكية باربرا سترايساند فستان من التلي.

 

باربرا سترايساند
باربرا سترايساند

 

فستان من تصميم ديور
فستان من تصميم ديور

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر