ملتقى أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة فى دورته الرابعة

أسامة رؤوف أسامة رؤوف
 
جمال عبد الناصر

أعلنت إدارة ملتقى أيام القاهرة للمونودراما، فتح باب تلقى نصوص المونودراما المشاركة بمسابقة الكتابة المسرحية، ضمن فعاليات الدورة الرابعة التى تقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية برئاسة د. إيناس عبد الدايم.

وقال الدكتور أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان إن دور المهرجان هو دعم فن المونودراما وتنشيط كل مجالاته وعناصره المسرحية، ومن أهمها «التأليف»، مؤكدا أن استقبال هذه النصوص يبدأ من منتصف نوفمبر وحتى أول يناير 2021.

كانت إدارة أيام القاهرة للمونودراما قد أعلنت من قبل عن مد باب التقديم للعروض المصرية حتى منتصف نوفمبر الحالى ويذكر أن الدورة السابقة أقيمت فى فبراير الفائت، وقد حفلت بمشاركة أكثر من 15 دولة وحلت روسيا ضيف شرف للمهرجان.

المونودراما فن من الفنون الدرامية وهو من أشكال المسرح التجريبى التى تطورت وأتسعت رقعتها خلال القرن العشرين والقائمة على ممثل واحد يسرد الحدث عن طريق الحوار، يتم تعريف المونودراما بأنها "خطبة أو مشهد مطول" يتحدث خلاله شخص واحد، وهو نص مسرحى أو سينمائى لممثل واحد، وهو المسؤول عن إيصال رسالة المسرحية ودلالاتها جنباً إلى جنب عناصر المسرحية الأخرى، وفى بعض الأحيان يستعمل تعبير رديف هو عرض الشخص الواحد One Man Show، أو الـsolo play عند الألمان.

والمونودراما بهذا المعنى تختلف عن المونولوج Monologue كما تشرحه الموسوعة البريطانية Encyclopedia Britannica وهو " حديث مطول لشخصية مسرحية.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر