مخرج فيلم «مفقود»: العمل استغرق ما يقرب من 5 سنوات والتمويل كان أصعب مرحلة

مهرجان الإسكندرية السينمائى مهرجان الإسكندرية السينمائى
 
بهاء نبيل - شيماء منصور

أقيمت منذ قليل، ندوة الفيلم اللبنانى "مفقود"، والذى يشارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الـ36 والتى تحمل اسم الفنان عزت العلايلى، وذلك بحضور مخرج الفيلم بشير أبو زيد وأدار الندوة الناقد طارق الشناوى.

ومن جانبه قال بشير: "أصعب مرحلة مررت بها هى التمويل خاصة أنها التجربة الأولى لى فى الروائى الطويل وكانت متمثلة فى عناصر التصوير خاصة أن الممثلين لم يحصلوا على أجور ضخمة".

وأضاف، بشير أن الفيلم استغرق ما يقرب من خمسة سنوات وهو من وحى خياله وممزوج ببعض من الواقع الذى نعيشه فى لبنان خاصة أن هناك كثيرا من المفقودين هناك، سواء بسبب الحرب الأهلية أو العدوان الإسرائيلى كما تم تصوير الفيلم بكاميرا واحدة.

وأوضح بشير أن الفيلم كان مكتوبا بالتسلسل الزمنى للأحداث بشكل طبيعى ولكن لم يكن راضيا عن هذا الأمر، فكان التطوير الحقيقى للفيلم فى المونتاج، حيث وجد أنه لابد من حذف بعض المشاهد الخاصة بشخصيات غير محورية فى الأحداث، وقرر التركيز على الشخصيتين الأساسيين وهما الشاب الذى فقد وهو صغيرا وأمضى رحلته وقرر أن يعيش حياته بشكل طبيعى وهو الحدث الأهم بالنسبة له ولكن دون التأثير على باقى الأحداث.

وعن سر اختياره أغنية يا مسافر وحدك بدلا من أغنية أخرى لفيروز التى تعد رمز لبنانى ليرد بشير قائلا:" اختيار شخصى يتعلق بى أكثر من اختيار آخر خاصة أننى أفضل أغنية يا مسافر وحدك للمطرب محمد عبد الوهاب عن اغانى المطربة فيروز، كما أننى دائم الاستعانة بها فى كثير من أعمالى القصيرة".

وأوضح بشير أنه استعان بمدير تصوير فى أول تجربة سينمائية له ولكننا كنا حرصين على تقديم صورة تعبير عن حالة الأبطال وقصة حبهما بشكل عميق.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر