كيف يتعامل ليفربول لتعويض غياب محمد صلاح بالدورى؟

محمد صلاح محمد صلاح
 
سيد حسنى

سيعانى فريق ليفربول كثيرا من غياب هداف الفريق النجم المصرى محمد صلاح، حال عودة مباريات الدورى الانجليزى دون أن تتحول عينة اختباره لفيروس كورونا من إيجابية لسلبية، حيث ينتظر الريدز أن يخضع الفرعون المصرى لمسحة جديدة قبل انطلاق البريميرليج وفى حال سلبيتها سيغادر إلى إنجلترا للانتظام فى تدريبات الفريق قبل مباراة الريدز أمام ليستر سيتى الأحد المقبل بالجولة التاسعة من البريميرليج.

إذا كانت نتيجة اختبار صلاح إيجابية للمرة الثانية، فستكون ضربة قوية أخرى ليورجن كلوب وليفربول، اللذين يتعاملان مع خسارة جو جوميز لإصابة فى الركبة وكذلك فيرجيل فان دايك وترينت ألكسندر أرنولد، فيما تحوم الشكوك على عدد من لاعبى الفريق الآخرين على غرار تياجو ألكانتارا وآندى روبرتسون.

إذا لم تظهر عينة سلبية لصلاح فمن المحتمل أن يغيب نجم المنتخب الوطنى عن مباراتين للريدز ضد ليستر سيتى فى الدورى الإنجليزى الممتاز وأتالانتا فى دورى أبطال أوروبا.

نرصد 3 خيارات متاحة أمام يورجن كلوب لمحاولة تعويض غيابه..

1- ديوجو جوتا

جوتا
جوتا

 

من الواضح أن المرشح الرئيسي ليحل محل صلاح في تشكيل ليفربول هو البرتغالي المتألق ديوجو جوتا، حيث كان للبرتغالي تأثير مثير منذ انتقاله في الصيف من ولفرهامبتون.

في الأسبوعين الأخيرين قبل فترة التوقف الدولي، احتل جوتا مكانة بارزة بالفعل عند كلوب، حيث سجل ستة أهداف في أربع مباريات، منهم هدفان حاسمان في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد شيفيلد يونايتد ووست هام يونايتد، كما سجل جوتا ثلاثية ضد أتالانتا في بيرجامو في دوري أبطال أوروبا.

أكبر شئ إيجابي بالنسبة إلى كلوب فيما يخص جوتا هو تنوع البرتغالي، هذا يعني أنه يمكنه تبديل الأدوار مع ساديو ماني وروبرتو فيرمينو.

 

2- شيردان شاكيرى

شاكيري
شاكيري

 

بدأ الدولي السويسري شيردان شاكيري يعود من جديد إلى خطط يورجن كلوب، ففي الأسبوعين الماضيين عاد اللاعب من جديد بعد التأكد من عدم مغادرة النادي في الصيف.

كان شاكيري قادرًا على اللعب في خط الوسط وكجناح أيمن في الأسابيع الأخيرة، لذا له أكثر من مركز في الملعب وبإمكانه مساعدة كلوب، وظهر شاكيري بمساهمات مهمة في المباريات الأخيرة، حيث لعب أدوارًا محورية في الأهداف ضد ميدتيلاند ووست هام يونايتد.

أحد الفوارق الواضحة بين شاكيري وصلاح عندما يلعبان في الجهة اليمنى يكمن في عامل السرعة، هذا هو المكان الذي سيتعين على ليفربول تغيير طريقة لعبه قليلاً، وربما يجعل ساديو ماني النقطة المحورية لهجومه على الجهة المقابلة، وهذا بدوره سيفتح مساحة أكبر لشاكيري على اليمين.

 

3- تاكومى مينامينو

مينامينو
مينامينو

 

الخيار الأكثر ترجيحًا بالنسبة إلى كلوب ليحل محل صلاح هو إعطاء المزيد من الوقت لتاكومي مينامينو، فقد عانى الياباني في المباريات الأخيرة لليفربول، ولم يحسم مكانًا في فريق كلوب.

استخدمه الألماني في الغالب باعتباره الأكثر تقدمًا بين المهاجمين الثلاثة، وهو ما قد لا يناسب أسلوبه، كان كلوب على استعداد لتغيير نظامه في الأسابيع الأخيرة، مع استخدام نظام 4-2-3-1، واللعب بمينامينو في الدور رقم 10 في خطة 4-2-3-1 يمكن أن يخرج أفضل ما عنده وكذلك وروبرتو فيرمينو.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر