ندوة للفائزين بجائزة عصام السيد لإخراج العمل الأول بمهرجان شرم الشيخ

ندوة بمهرجان شرم الشيخ ندوة بمهرجان شرم الشيخ
 
جمال عبد الناصر

عقد مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى ندوة تكريم الفائزين بجائزة العمل الأول جائزة المخرج عصام السيد، ضمن فعاليات الدورة الخامسة بحضور عضوين من لجنة تحكيم تلك المسابقة هما: الدكتور محمد الشافعى والدكتورة رانيا فتح الله، وأدار الندوة الكاتب الصحفى جمال عبد الناصر، الذى بدأ حديثه قائلا: "تلك الجائزة التى يقدمها المخرج عصام السيد للمهرجان أراها مهمة يتفرد بها مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، حيث سبق أن قدمت أولى تجاربى فى المركز الثقافى الفرنسى كمخرج، وحصلت على الجائزة الأولى وسافرت إلى فرنسا حينها لمشاهدة عروض مهرجان افنيون، لذلك فإن مثل تلك التجارب هى من تعطى الخبرة والحماس والتشجيع لتقديم أعمال جديدة.

من جانبها أعربت الدكتورة رانيا فتح الله عن سعادتها بالمشاركة فى لجنة تحكيم اختيار العروض فى المسابقة، وقالت: "أنا سعيدة جدا بمشاركتى فى لجنة التحكيم بمسابقه العمل الأول إخراج للشباب، حيث كانت لدينا شروط لمنح الجائزة منها: أن يكون العمل هو الأول للمتقدم، وأن لا يزيد عمره على 35 عاما، مشيرة إلى أن العروض المتقدمة كان بها مستوى متميز جدا.

sharm (1)
 
sharm (2)
 
sharm (3)
 
sharm (4)
 
sharm (5)
 
sharm (6)
 
sharm (7)
 
sharm (8)
 
sharm (9)
 
sharm (10)

وقال المخرج محمد الشافعي: أحب فى البداية توجيه تحيه للمخرج عصام السيد الذى كان له دور كبير فى توجيهي، أثناء دراستى فى مركز الابداع الفني، وأضاف: نحن شاهدنا 22 عرضا مسرحيا بهم عدد كبير من العروض المتميزة، لكن فى النهاية نحن نحكم فى جائزة إخراج، ومن الأمور الجيدة أنه لم يكن هناك خلاف بيننا عند المناقشة على العروض ففى كل مرة نجلس فيها لنتناقش كان يوجد 3 عروض هم من يستحقون الجائزة.

 

مايكل مجدى الحاصل على المركز الثالث عن عرض الدخان تحدث عن تجربته قائلا: سعيد بالمشاركة فى مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، وأود الإشادة بالتنظيم، وأنه كان فرصة عظيمة لنا كشباب، وكذلك أوجه الشكر للمخرج عصام السيد على تلك الجائزة.

 

وأضاف: هذا العمل هو أول تجربة لى بعد تخرجى من مركز الإبداع، حيث أردت من خلال العرض إلقاء الضوء على خطورة الإدمان، وليس المخدرات فقط ولكن إدمان كل شىء، مشيرا إلى أن الميزانية التى خرجت من الجامعة للعرض كانت 15 ألف جنيه، وقال: هذا يجعلنى أفتح باب عدم مساواة الميزانية فى كليات الجامعة، مما يصعب علينا التنافس بيننا وبين البعض.

 

وأوضح مايكل مجدى أن يوسف المنصور هو من قام بعمل إعداد للنص، وقال: تناقشت معه فى الفكرة، وقمت بإضافة مشهد واحد فقط، لم يكن موجود فى النص الاصلي، والحمدلله حصلنا على عدد من الجوائز كان آخرها جائزة شرم الشيخ.

 

وقال اشرف على الحاصل على المركز الثانى عن عرض ماراصاد : انا احب كتابات المؤلف الالمانى بيتر فايس، والنصوص التسجيلية، وكان النص يسمح بدخول تمثيل داخل التمثيل، قمنا بإخراج العرض، بميزانية 8 الاف جنيه بضرائبهم، وكنا نقوم ببروفه ساعتان فى اليوم، قمت باعداد واخراج العرض، والاستعانة ببعض الاشعار، وحصلت على جائزة افضل مخرج فى مهرجان القاهرة، وهذه الجائزة الثانية للعرض.

 

وقال محمد هشام الحاصل على جائزة المركز الاول عن عرض أصحاب السعادة: النص مأخوذ عن الاشجار تموت واقفة، وهو احد النصوص الاسبانية، وبداخلى كنت اريد تقديم عمل يلمس مشاعر الجمهور، وذلك النص ينقسم إلى شقين الاول وجود جماعات تقوم بأعمال غير شرعية لمساعدة الناس، والشق الثانى عن حكاية جد وجده يبحثون عن احفادهم.

واضاف: فضلت تناول الشق الأول، نصحنى عدد كبير من الأصدقاء ان اجعل النهاية سعيدة، ولكنى اردت ان اجعل نهاية واقعية بأن المجرم يأخذ عقابة مهما كانت النوايا جيدة.

وأشار إلى انه حصل على ميزانية 16 ألف جنيه، وشارك به بأكثر من مهرجان، وحصل على عدد من الجوائز.

وطالب هشام فى نهاية حديثه ان يتم الاهتمام بالمواهب، ووضعهم على الطريق الصحيح، لانه يوجد عدد كبير من المواهب الذين حصلوا على جوائز لم يعرف عنهم احد اى شيء.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر