اعرف رأى الراحل أحمد راتب فى عادل إمام.. و19 فيلما حصيلة أفلامهما سويا

أحمد راتب وعادل إمام أحمد راتب وعادل إمام
 
محمد زكريا

مرت 4 سنوات على وفاة الفنان أحمد راتب، الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم، تاركا العديد من الشخصيات البارزة التى قدمها فى أعماله على مدار مشواره الفنى، ولكن الأعمال التى جمعته بالزعيم عادل إمام تعد الأشهر خلال مسيرته الفنية، خاصة أنه شاركه العديد من الأفلام المهمة التى تعيش مع الجمهور حتى الآن.

واستعان عادل إمام بأحمد راتب فى غالبية أعماله المسرحية والسينمائية، ووصل عدد الأفلام التى جمعت أحمد راتب بعادل إمام ما يقرب من 19 فيلماً، ومسرحية واحدة، ومسلسل واحد كان ختام التعاون بينهما، هو "أستاذ ورئيس قسم" عام 2015.

وكانت بداية فى عام 1980، بفيلم "شعبان تحت الصفر" وبعد ذلك فيلم الزعيم "انتخبوا الدكتور سلميان عبد الباسط"، ثم فيلم "على باب الوزير" لتتوالى أفلامهما فى فترة الثمانينات، أبرزها "المتسول، واحدة بواحدة، حتى لا يطير الدخان"، وجاءت فترة التسعينات، قدم راتب مع الزعيم فيلم "جزيرة الشيطان" عام 1990، وفيلم "اللعب مع الكبار" عام 1991، و"الإرهاب والكباب"، و"المنسى" للمخرج شريف عرفة.

كما تعاونا فى مسرحية "الزعيم" عام 1994، واستمر التعاون فى أفلام "الإرهابى"، و"بخيت وعديلة 1-2" للمخرج نادر جلال، و"طيور الظلام"، وبعد غياب بدءا من 1996، عاد أحمد راتب، للظهور مع "الزعيم"، فى فيلم "التجربة الدنماركية" عام 2003، و"السفارة فى العمارة" عام 2005، و"عمارة يعقوبيان" عام 2006، و"زهايمر" عام 2010.

وتحدث الفنان الراحل من قبل عن عادل إمام، مؤكدا أنه صديق وأخ وتجمعهما علاقة حب وصداقة قوية، خاصة أن الثنائى يخاف على مصلحة الآخر، موضحا أن عادل إمام موضوعى فى اختياراته، وخاصة حينما اختاره فى أكثر من عمل، كما وصف الزعيم بالسد المنيع الذى وقف فى سبيل استمرار مهنة الفن، خاصة أن البعض لم يكن يرغب أن تكون ريادة التمثيل فى مصر.

ورحل أحمد راتب عن عالمنا يوم الأربعاء 14 ديسمبر، عن عمر يناهز الـ67 عاما، بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة نُقل على أثرها إلى أحد المستشفيات والتى توفى فيها، وشُيعت جنازته من مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر عقب صلاة العصر.

 
أحمد راتب (1)
أحمد راتب (1)

أحمد راتب (2)
أحمد راتب (2)

أحمد راتب (3)
أحمد راتب (3)

أحمد راتب (4)
أحمد راتب (4)

أحمد راتب (5)
أحمد راتب (5)
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر