8 معلومات عن المخرج الراحل عاطف الطيب فى ذكرى ميلاده

 عاطف الطيب عاطف الطيب
 
عادل عبد الله

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد المخرج عاطف الطيب حيث ولد في 26 ديسمبر 1947 و"اليوم السابع يرصد 8 معلومات عنه في ذكرى ميلاده : 

1. ولد في سوهاج في 26 ديسمبر عام 1947، تخرج من المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1970، وعمل أثناء  الدراسة مساعداً للإخراج مع مدحت بكير في فيلم (ثلاثة وجوه للحب عام 1969)، وفيلم (دعوة للحياة عام 1973) كما عمل مساعداً للمونتاج مع كمال أبو العلا.

 

download (2)

2.عمل عاطف الطيب كمساعد مع عدد من المخرجين الكبار، على رأسهم شادي عبد السلام ويوسف شاهين بعدما درس فى قسم اﻹخراج بالمعهد العالي للسينما.

3.قدم 21 فيلما في 15 عامًا، دخل 3 منها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية

4. اهم أعمال عاطف الطيب فيلم البرئ، ضد الحكومة وسواق الأتوبيس ، كشف المستور ، أبناء وقتلة ، الحب فوق هضبة الهرم ، كتيبة الإعدام ، ملف فى الاداب، ليلة ساخنة .

5.آخر أعماله هو فيلم جبر الخواطر وقامت ببطولته الفنانة شريهان قبل ان يرحل عن عالمنا عام 1996 بعد إصابته بأزمة قلبية عقب إجرائه عملية جراحية في القلب.

 

download (1)
 

 

6.عانى عاطف الطيب في صغره من حمى روماتيزمية لم يتم علاجها بشكل جيد بسبب سوء الأوضاع الصحية في المراغة مسقط رأسه، هذه الأزمة سببت له في الكبر أزمة في القلب، ثم أصيب بمرض السكر.

7. قام في عام 1994 بإخراج أغنية "كتبتلك" للمطربة التونسية  لطيفة و"شنطة سفر  للمطربة أنغام.

8.رفض الطيب السفر إلى ألمانيا للعلاج على نفقة الدولة، مشددًا على أن "الغلابة" الذين دافع عنهم في أفلامه أولى منه، وأقنعه أحد الأطباء أن العملية من الممكن إجراؤها في مصر، وهي العملية التي استمرت لساعات بسبب خطأ طبي رفض الاعتراف به الطبيب المعالج لتكون هي النهاية ويتوفى في 23 يونيو من عام 1995 تاركًا خلفه آخر أفلامه "جبر الخواطر" الذي لم يتمكن من إنجازه.

download (3)

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر