عنتر بن شداد وقيس وليلى.. أبرز قصص الحب فى الستينات

فيلم عنتر بن شداد فيلم عنتر بن شداد
 
محمود جلال

شهدت فترة الستينات رواجًا كبيرًا للقصص العاطفية الملتهبة، فاتجه صناع السينما للنصوص التي تحمل ذلك الطابع، سواء بصبغة تاريخية كفيلم عنتر بن شداد أو حديثة كفيلم حياتي هي الثمن، وتحكي تلك القصص جميعها عن لوعة الحب ومرارة الاشتياق للحبيب، وتأثير كل من الحبيبين على حياة الآخر.. ومن أهم الأفلام العاطفية في تلك الفترة.

1- فيلم عنتر ابن شداد

بطولة فريد شوقي وكوكا، ويحكى عن الفارس والشاعر الجاهلي عنترة بن شداد، العبد الأسود الذي يرعى أغنام والده والذي لا يعترف به، وهو يحب ابنة عمه عبلة، فيضيع في الصحراء عند ذهابه للحصول على النوق كمهر لعبلة، ثم يصبح من رجال الملك النعمان، وفى النهاية يصبح بطل بني عبس عند إنقاذه لعبلة.

فيلم عنتر ابن شداد
فيلم عنتر ابن شداد

2- فيلم قيس وليلى

فيلم قيس وليلى بطولة شكرى سرحان، ماجدة، عمر الحريرى، محمود السباع، سعيد خليل، رفيعة الشال، وتدور أحداثه عن مشاعر حب رائعة بين قيس بن الملوح وليلى" ابنة عمه التي هام بها حبًا وهما يرعيان الغنم، فصار يلقى قصائده التي تحمل حبه إلى كل مكان حتى أنه كان يصفها في قصائده ويصف جمالها حتى يصل ما يلقيه من أشعار والتي ذاع صيتها وأيضًا مقابلاتهما السرية، إلى مسامع القبيلة فيرفض عمه زواجه منها بل ويعمل على التفرقة بينهما والقضاء على الحب العذرى. حتى منعه من رؤيتهما خاصة بعد أن كاد لهما "غابر" الذي يطمع في أن يتزوج من ورد، الأمر الذي أفقد "قيس" عقله فصار يناديها ويناجيها بقصائده وهو يهيم على وجهه في الصحراء، يشكو للرمال تارة وللنجوم أخرى حبه "لليلى" ينقذه ابن عوف. وتتزوج "ليلى" من ورد. وتعيش تعيسة، وتموت يذهب إلى مقبرتها، ويموت فوقها. 

فيلم "قيس وليلى"
فيلم "قيس وليلى"

3- فيلم شاطىء الحب، بطولة  فريد الأطرش، سميرة أحمد، تحية كاريويكا، فاخر فاخر، كريمان، فيه عاشت ليلى سنوات طويلة مع أبيها الدكتور إبراهيم دون أن تعرف حقيقة أمها الراقصة، فقد ظنت أنها ماتت، ترتبط ليلى بقصة حب رقيقة مع المطرب ممدوح حين ذهب إلى الفيوم لتصوير فيلمه الأخير، عندما يتقدم ممدوح لخطبة حبيبته يواجه الأب مشكلة ماضى زوجته التى تعيش مع عشيقها القديم الذى يبتزها، يذهب إليها من أجل مطالبتها بأن تهجر عالم الرقص والليل، ويعرف صاحب الملهى بالأمر.

فيلم "شاطىء الحب"
فيلم "شاطىء الحب"

4- فيلم حياتى هى الثمن بطولة رجاء حسين، نجوى فؤاد، توفيق الدقن، حسين رياض، حامد مرسى، أحمد سعيد، إخراج حسن الإمام، وفيه يلتقى أحد الأثرياء الكبار فى السن بإمرأة شابة لا تلبث أن تلهب مشاعره، لكنه يشعر بأن زوجها عقبة فى طريق اتصاله بها، لا تبدو المرأة سهلة الإغواء، يقرر الثرى إقامة عيادة للزوج كى ينشغل عنها ثم يقوم بإرساله فى بعثة علمية إلى الخارج، ويسعى إلى التقرب من المرأة، وعندما تصده يقرر فضحها فيكتب وصية بمبلغ كبير بإسم إبن المرأة من زوجها الطبيب .

فيلم حياتى هى الثمن
فيلم حياتى هى الثمن

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر