12مرة تصدر "حسن" أسماء أشهر الأفلام في السينما المصرية.. تعرف عليها

بوسترات أفلام بوسترات أفلام
 
كتب : جمال عبد الناصر
يبدو أن اسم "حسن" كان الأوفر حظا في السينما المصرية فقد تصدر ذلك الاسم عناوين أكثر من 12 فيلما كان البطل فيها يحمل اسم حسن ، واستمر استخدام الاسم كعنوان يتصدر أفيشات الأفلام منذ الأبيض والأسود وحتي الأفلام الملونة.
 
أول تلك الأفلام التي حملت اسم "حسن" كان فيلم "حسن ومرقص وكوهين" من إنتاج عام 1954 وبطولة حسن فايق، ومن اخراج فؤاد الجزايرلي والفيلم مأخوذ عن مسرحية بنفس الاسم قدمت عام 1941.
 
 
افلام سينمائية (1)
افلام سينمائية 

افلام سينمائية (2)
افلام سينمائية
 

وفي عام 1952 قدمت السينما المصرية فيلم بعنوان "الأسطي حسن" من اخراج صلاح ابوسيف وبطولة فريد شوقي وهدي سلطان وحسين رياض وزوز ماضي ورشدي اباظة ، وتناول قصة "حسن" عامل في ورشة خراطة، ناقم على معيشته وعلى ظروفه المادية القاسية، تحضر إليه ذات مرة في الورشة التي يعمل بها إحدى سيدات المجتمع الراقي التي تعجب به وتدعوه لفيلتها لاستكمال وتركيب الديكور، ويتورط معها حسن في علاقة محرمة ويهجر منزله.

ولدينا أيضا الفيلم الأشهر لسعاد حسني والذي كان بداية ظهورها وتبوأها البطولة وهو فيلم "حسن ونعيمة" عام 1959 من اخراج هنري بركات وتاليف عبدالرحمن الخميسي وبطولة سعاد حسني ومحرم فؤاد ومحمود السباع ومحمد توفيق وحسن البارودي ونعيمة وصفي.

 
 
افلام سينمائية (3)
افلام سينمائية

افلام سينمائية (4)
افلام سينمائية
 
قدم أيضا الفنان حسين رياض فيلما بعنوان "الشيخ حسن" من إخراجه عام 1954 وشاركه بطولته هدي سلطان وليلي فوزي ودولت ابيض وعبدالوارث عسر ، وتناول الفيلم قصة الشيخ حسن الذي يحب لويزا شقيقة تلميذ صديقه، لينتهي بزواجهم ضد مباركة أهلهم، ماتت أمه حزنًا على فراق ابنها، فألح عليه أبوه أن يعود إلى بيته بعد موت زوجته بسببه، ليعود حب جارتهم القديم إلى الشيخ حسن برؤيته من جديد بعد زمن، يتم الطلاق بالكره بسبب عدم رضا والد لويزا أن ترى أمها المريضة، لكن لويزا حامل بطفل الشيخ حسن.
 
افلام سينمائية (5)
افلام سينمائية

افلام سينمائية (6)
افلام سينمائية

ومن الأفلام أيضا التي حملت اسم "حسن" أفلام: ( حسن ومرقص لعمر الشريف وعادل امام، حسن طيارة لخالد النبوي وخالد الصاوي، حسن وبقلظ بطولة علي ربيع وبيومي فؤاد، حسن بيه الغلبان لسمير غانم وسعيد صالح، حسن وماريكا لاسماعيل ياسين ومها صبري، حسن وعزيزة وأشرف عبد الباقي، حسن اللول لأحمد زكي وشيرين رضا، حسن وحسن لمحمد الكحلاوي وحورية محمد وإخراج نيازي مصطفي، أحبك يا حسن لنعيمة عاكف وشكري سرحان وعبد المنعم إبراهيم وتوفيق الدقن).

 

افلام سينمائية (7)

افلام سينمائية

افلام سينمائية (8)
افلام سينمائية

افلام سينمائية (9)
افلام سينمائية

افلام سينمائية (10)
افلام سينمائية 

افلام سينمائية (11)
افلام سينمائية 

افلام سينمائية (12)
افلام سينمائية 

افلام سينمائية (13)
افلام سينمائية

افلام سينمائية (14)
افلام سينمائية

افلام سينمائية (15)
افلام سينمائية

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر