فى ذكرى ميلاد نجيب محفوظ.. أفلام أرخ بها لعالم الفتوات وأبرزت الحارة المصرية

نجيب محفوظ نجيب محفوظ
 
ذكى مكاوى

يتزامن اليوم مع ذكرى ميلاد الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ والروائى الأشهر في عالمنا العربى واحد أهم المؤلفين في التاريخ ممن ساهموا بكتابتهم وأثروا في الثقافة والأدب، حتى فاز بجائزة نوبل ليصبح الروائى العربى الوحيد الذى توج بها، وخلال التقرير التالى نستعرض أهم أعمال الراحل خاصة في عالم الفتوات الذى يعتبر أهم من ناقشها وتطرق من خلالها في كل عمل إلى صورة مختلفة عما قبلها بشخصيات لا تزال عالقة في الأذهان مثل "سماحة الناجى" وغيره مثلما يظهر في السطور التالية.

 

فيلم المطارد وسماحة الناجى

 

"المطارد" فيلم للبطل نور الشريف وتحية كاريوكا وسهير رمزي وأبوبكر عزت ومجدي وهبة، وللمؤلف نجيب محفوظ والمخرج سمير سيف. تدور أحداثه حول الحرافيش في زمن سماحة الناجي الذي يفاجئه الفتوة القللي برغبته الزواج من حبيبته "مهلبية".

 

المطارد
المطارد

 

"الحرافيش" 

 

"الحرافيش" بطولة محمود ياسين، ليلى علوي، صفية العمري،ممدوح عبدالعليم، صلاح قابيل، قصة وسيناريو وحوار نجيب محفوظ، وإخراج حسام الدين مصطفى.

 

الحرافيش
الحرافيش
 
"التوت والنبوت"

"التوت والنبوت"، بطولة عزت العلايلي، وحمدي غيث، وسمير صبري، وأمينة رزق، من رواية الحرافيش لنجيب محفوظ وإخراج نيازي مصطفى، وتدور قصة هذا الفيلم عن عاشور الناجي، الذي يبذل محاولات لجمع الحرافيش حوله لاستعادة مكانة أولاد الناجي في الحارة، بعد استيلاء المعلم حسونة على منصب الفتوة، وأصبح يكيل لأهل الحارة ويطالبهم بدفع إتاوات كبيرة، وتتوالى الأحداث.

 

التوت والنبوت
التوت والنبوت
 
الجوع"

الجوع" بطولة سعاد حسني، محمود عبدالعزيز، يسرا وعبدالعزيز مخيون، وقصة نجيب محفوظ من إخراج علي بدرخان. وتدور الأحداث عن حكاية جديدة من ملحمة الحرافيش، حيث يتولى أمور الحارة فتوة ظالم يسجن أخيه ظلمًا لإطعامه الفقراء دون إذنه، فيقبض عليه ويعذبه ثم يسجنه، وبينما هو في السجن تقوم زوجته بالتحضير لثورة يقوم بها الفقراء لهدم هذا النظام الفاسد وإزالة آثار الطغيان عن الحارة.

 

الجوع
الجوع

 

 فيلم "الشيطان يعظ"

 

تأليف نجيب محفوظ، وبطولة نور الشريف وفريد شوقي وعادل أدهم، ليجسد عالم الفتوات في الحواري المصرية القديمة.

وتدور أحداثه حول "الديناري" فتوة المنطقة الذى يضم "الحاجري" لأعوانه ويطلب منه البحث عن أجمل فتاة فى المنطقة ليتزوجها، ولكن "الديناري" يقع في حب "وداد" خطيبة "الحاجري"، ويحاول بشتى الطرق التقرب منها، فيلجأ "الحاجري" إلى فتوة الحي المجاور لإنقاذه من بطش "الديناري

 

الشيطان يعظ
الشيطان يعظ

 

 "فتوات الحسينية"

 

 

فيلم آخر تأليف نجيب محفوظ ونيازي مصطفى، وبطولة فريد شوقي الذي جسد شخصية "فتوة" داخل أحد أحياء القاهرة القديمة.

وتبدأ أحداث الفيلم عندما يستلم الابن عصا الفتوة من أبيه، ويتعلم منه القتال بالنبوت، ثم ينشب صراع بين الشاب وفتوة ذلك الوقت الشرير، الذي ينافسه على حب نفس الفتاة التي يحبها، فيدبر "الطاغية" مؤامرة للشاب ويدخله السجن لعدة سنوات.

وعقب خروج "الفتوة الشاب" تنشب مشاجرة فاصلة بين المتصارعين على الفتونة، ويتغلب على الطاغية ويدخله السجن، ويصبح فتوة عادلاً في الحسينية.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر