عامل ينزل زير مياه من على ظهر حمار.. هكذا تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون

توت عنخ امون توت عنخ امون
 

تحدث الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري عن واقعة سرقة مقبرة توت عنخ آمون، وذلك في لقاء مع رامي رضوان ببرنامج "مساء dmc" بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف المقبرة.

وقال زاهي حواس : مقبرة توت عنخ آمون تعرضت للسرقة ، ووجدت 19 قطعة أثرية منها في متحف المتروبوليتان، وتم اكتشاف واقعة لسرقة تمثال فى بريطانيا ومحاولة تهريبها للخارج، مضيفا : لولا جلاء الانجليز عن مصر لكانت قد سرقت مقبرة توت عنخ آمون بالكامل.

وأكد حواس أن اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون حدث هز العالم كله، حيث تم استخراج 5 الاف قطعة أثرية وظل عالم الآثار البريطانى والمتخصص في تاريخ مصر القديمة هوارد كارتر هوارد كارتر 10 سنوات يرمم بها، وأنه كان يهدى تمائم من المقبرة للناس.

زاهي حواس
زاهي حواس

 

أشار وزير الأثار الأسبق الى أن أبرز الأثار التي تم العثور عليها في المقبرة، كان التحفة الذهبية وهي القناع الذهبي والذى عثر عليه على وجه توت عنخ أمون.

وأوضح زاهي حواس أن اكتشاف المقبرة تم على يد عامل اسمه حسين عبد الرسول الذى اكتشف فتحة المقبرة حين كان ينزل "زير" مياه من على ظهر الحمار، فدل كارتر عليها، و"حسين" هذا ينتمى لعائلة عبد الرسول الذين كشفوا خبيئة المومياوات.

 

أما عما يثار عن لعنة الفراعنة أو لعنة توت عنخ أمون، أوضح زاهي حواس أنها غير حقيقة ولكن المومياء تكون بها جراثيم نظرا للمدة الطويلة لوجودها في المقبرة.

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر