أحمد عبد العزيز يقدم شخصية " الحلاج " علي المسرح القومي

احمد عبد العزيز احمد عبد العزيز
 
جمال المصري

يقدم الفنان أحمد عبد العزيز شخصية الحلاج من خلال مسرحية كتبها عبد الرحيم كمال علي المسرح القومي، واختار لها اسم "صاحب الوردة" والعمل إخراج أحمد شوقي ، وتقدم المسرحية الرؤية الجديدة لقصة الحلاج بشكل عصري حيث يفترض عودة الحلاج لعصرنا الحالي ،فالعمل تمجيد لفكرة الحب وتحسيد لشخصية الحلاج لو ظهر في عصرنا الحالي .

الحلاج لمن لا يعرفه شاعر ومتصوف من أصل فارسي، نال شهرةً واسعةً وأتباعًا كُثر بوصفه معلمًا قبل أن يتورط بالدخول في معترك السياسة في البلاط العباسي، فأُعدم بعد التضييق عليه بتهمٍ دينيةٍ وسياسية.

وتزوج الحلاج من ابنة أبي يعقوب الأقطع البصري الذي كان بدوره من تلامذة المتصوف ذائع الصيت الجنيد البغدادي وأحد أفراد عائلة من الكتاب الإيرانيين من الأحواز، وقد كان هذا هو الزواج الوحيد للحلاج ورزق فيه أربعة أبناء وابنةً واحدة.   أما من حيث ديانة الحلاج ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة.

خطة عروض فرق البيت الفني للمسرح خلال عام 2023 التي أعلنها المخرج خالد جلال خلال مؤتمر صحفي ترفع شعار "2023 عام جديد.. ومسرح جديد" ، ويعد هذا المؤتمر  بمثابة انطلاقة جديدة للمسرح المصري مع بداية عام جديد، والخطة القادمة ستحمل العديد من المبادرات الجديدة التي ستنعكس إيجابًا على المسرح المصري، مع تنوع في العناصر المشاركة في صناعة المنتج المسرحي، الذي تشارك فيه أجيال مختلفة.

تضمن المؤتمر عرضًا لخطة كل فرقة مسرحية، وتقديماً للمشاركين في هذه العروض، بحضور صناع الأعمال المسرحية الذين تحدثوا عن العروض التي يشاركون فيها .

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر