اسمها الحقيقى جمالات بهيجة وهددها فوزى بالقتل.. 10 معلومات عن هدى سلطان

هدى سلطان هدى سلطان
 
إيناس كمال

موهبة غنائية فريدة أعجب بها النقاد، وأشادوا بها فور ظهورها عبر أثير الإذاعة وحينما أطلت على شاشة السينما، هى الفنانة هدى سلطان التى رحلت عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 5 يونيو عام 2006، "عين" ترصد أبرز 10 معلومات عن حياتها.

1-اسمها الحقيقى جمالات بهيجة عبدالعال الحو ولدت فى 15 أغسطس 1925، بقرية كفر أبو جندى التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية.

2- ظهرت موهبتها فى الغناء وهى فى سن صغيره وزوجها أهلها فور ظهورها حينما كانت فى الرابعة عشرة من عمرها، وجاءت مع زوجها الأول "محمد نجيب" إلى القاهرة وبعد عامين وقع الطلاق.

3- لها 24 أخا وأختا نتيجة زيجات والدها المتعددة الذى تزوج 3 مرات لثرائه.

4- تنتمى لعائلة محافظة ولم يسمح والدها لأحد بالغناء فى المنزل، وكان شقيقها محمد يخرج فى أوقات كثيرة من المنزل ليغنى بعيدا عنه، كما حفظت القرآن فى صغرها.

5- قالت فى حوار صحفى لها "كنت طفلة صغيرة وقتها، ووقفت على خشبة مسرح تم بناؤه فى سينما البلدية بطنطا، وكان الجميع منشغل بالكلام وبالساندويتشات، وعندما بدأت فى الغناء وظهر صوتى وأنا أقول (أنتِ فاكرانى ولا ناسيانى) لأم كلثوم، وجدت الجميع يستمع فى صمت واهتمام، وما أن انتهيت من الغناء حتى فوجئت بتصفيق شديد من كل الموجودين".

6- واجهت الكثير من المتاعب فى بداية حياتها مع أخيها لاحتراف الفن، خاصة أنها طلقت من زوجها حينما اعتمدتها الإذاعة كمطربة وهددها بالقتل وهدد كل من يعاونها بالمصير ذاته فكان أصدقاؤه يسمعون أسطواناتها سرا فى منازلهم دون أن يعلم، وحينما علم بالعقد الذى مضته مع جبرائيل تبرأ منها واستمر الخصام بينهما طويلا.

7- فى عام 1950 وقعت عين المنتج جبرائيل نحاس عليها وأعجب بموهبتها وأقنعها أنها ممثلة سينمائية ذات وجه فريد وجميل، وعرض عليها أن تعمل فى فيلم "ست الحسن" للمخرج نيازى مصطفى وعرض عليها عقد احتكار لـ3 أفلام دفعة واحدة ووافقت.

8- تزوجت من فؤاد الأطرش شقيق فريد الأطرش لكن لم يدم الزواج سوى أشهر قليلة.

9- التقت عام 1951 بزوجها الثالث وأطول زواج لها، فريد شوقى، فى فيلم "حكم القوى" وفى كواليس الفيلم طلب الزواج منها واستمر زواجهما 15 عاما، إلا أن حدث الطلاق وقال فريد وقتها "كنت أغير عليها بشدة لكن لم أكن لأمنعها من الفن لأنه حياتها".

10- ودعت هدى سلطان شاشة السينما المصرية عن عمر ناهز 81 عامًا عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقى بنحو 50 يومًا فى 5 يونيو 2006.

206-300x225
 
mzvq1596ph9x8yblj53h

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر