فارايتي تسلط الضوء على مشاركة مارتن سكورسيزي في مهرجان مراكش

مارتن سكورسيزي مارتن سكورسيزي
 
محمود ترك

سلطت العديد من الصحف العالمية الضوء على تولي المخرج مارتن سكورسيزي دورا جديدا في مهرجان مراكش السينمائي، إذ سيكون الراعي الرسمي لورش عمل الأطلس في المهرجان بدورته المقبلة.

وذكرت صحفية فارايتي أن المخرج البارز يعد أحد المشاركين المنتظمين في مهرجان مراكش، وسبق أن ترأس بشكل خاص لجنة التحكيم في عام 2013 وقدم تكريمًا فخريًا لروبرت دي نيرو في عام 2018.

 

تم إطلاق ورش عمل أطلس في عام 2018، وهي مبادرة لتعزيز ودعم ظهور جيل جديد من صانعي الأفلام المغاربة والعرب والأفارقة الذين يوفرون بيئة للتبادل بين المهنيين العالميين والمواهب الإقليمية. سيشارك سكورسيزي في عدة جلسات مع حضور فرق المشروع.

 

وتطرقت الصحفية إلى أنه خلال الدورات الخمس السابقة دعمت الورش 111 مشروعا سينمائيا، 48 منها من المغرب. وقد شارك العديد منهم في مهرجانات دولية كبرى وفازوا أيضًا بجوائز، مما يعزز دور ورشة العمل كحاضنة لصناعة الأفلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

مارتن سكورسيزي .
مارتن سكورسيزي .

 

 

وفي مهرجان كان هذا العام، تم عرض هذه الأفلام الأربعة المدعومة من ورش عمل الأطلس في أقسام مختلفة: "كذب أبيض" للمغربية أسماء المدير، والذي حصل على جائزة أفضل مخرج في "نظرة ما"؛ "كلاب الصيد" لكمال الأزرق، من المغرب أيضًا، والذي فاز بجائزة لجنة التحكيم "نظرة ما"؛ وفيلم “إن شاء الله ولد” للأردني أمجد الرشيد والذي عُرض في أسبوع النقاد؛ و"الصحارى" للمغرب فوزي بن سعيدي الذي انحنى في أسبوعين للمخرجين.

 

 

وستقام الدورة السادسة لورش عمل الأطلس في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر إلى جانب الدورة العشرين لمهرجان مراكش الدولي للسينما الذي يستمر من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.

 

 

أما صحفية ديدلاين وصفت في عنوانها مهرجان مراكش بأنه المحبب لمارتن سكورسيزي، وقالت إن سكورسيزي، الذي يبدأ عرض فيلمه الجديد "قتلة زهرة القمر" في جميع أنحاء العالم في أوائل أكتوبر، هو من الداعمين منذ فترة طويلة للمهرجان المغربي وقد حضر فعالياته في خمس دورات سابقة.

 

 

كما نشر موقع IMDB المتخصص في السينما خبر تولي مارتن سكورسيزي دوره الجديد في مهرجان مراكش، وذلك تحت عنوان مارتن سكورسيزي راعي ورش عمل الأطلس في مهرجان مراكش السينمائي لتعزيز المواهب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

 

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر