عاش هنا.. لافتة تزين عمارة بليغ حمدي بالزمالك

بليغ حمدي بليغ حمدي
 

تزين لافتة عاش هنا العمارة التي كان يسكن بها الموسيقار بليغ حمدى، أحد الأعلام المصرية الرائد فى عالم الفن الغناء والموسيقى.

ذلك التقليد الاحتفائي الذي يقوم الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بوضع لافتة عاش هنا أمام منازل عدد من المبدعين والمؤثرين المصريين، وهذا ما حدث عندما أدرج اسم  الراحل بليغ حمدى على باب منزله في الزمالك ضمن تخليد أسماء المبدعين في مشروع عاش هنا.

 

بليغ عبد الحميد حمدي مرسي ولد في حي شبرا  الشهير بالقاهرة، وتعلم العزف على آلة العود  في عمر الـ9 سنوات، وعندما بلغ 12 عاما حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك، لينضم إلى طلاب مدرسة شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية.

 

بليغ حمدي
بليغ حمدي

 

ملك الموسيقى بليغ حمدي
 

الموسيقار بليغ حمدى - والذى لقب "بملك الموسيقى" وصاحب الموسيقى المتفردة وعبقرى الألحان- قدم أعمالاً موسيقية خالدة ساهمت في إثراء الموسيقى المصرية والعربية من خلال إنتاج وافر ومتميز للعديد من الألحان لكبار المطربين، بما لم يعطه ملحن من قبل، وقد تنوعت ألحانه ما بين العاطفية والوطنية والدينية والفلكلورية، شدى بها كبار الغناء، وتأبى أن تغادر ذاكرة المستمع.

 

وضمن الاحتفاء بذكرى بليغ حمدي، نظمت دار الأوبرا المصرية، حفلا غنائيا لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو علاء عبد السلام، ومشاركة نجوم الفرقة الذين قدموا عدد من الأغاني التي لحنها الموسيقار الكبير.


 

ألحان بليغ حمدي
 

انطلق الحفل بمجموعة متنوعة من ألحان الموسيقار بليغ حمدي، ومنها طاير يا هوى، ميتي أشوفك أداء الفنان سيد وهب الله، قولوا لعين الشمس أداء الفنانة شمس إبراهيمزى العسل، عاشقة وغلبانة أداء الفنانة دعاء رجب، موعود أداء الفنان محمد الخولي،العيون السود أداء الفنانة ولاء طلبة، تخونوه، على قد ما حبينا أداء الفنان وائل أبو الفتوح، حبيبتي من تكون أداء الفنان أيمن مصطفى، وشدت الفنانة مروة حمدى الحفل برائعة كوكب الشرق أم كلثوم ألف ليلة وليلة، واختتم نجوم الأوبرا الحفل برائعة العندليب الأسمر التوبة.

 

كما غنت الموهبة الشابة منة كرم "مالي"، وذلك فى إطار خطة دار الأوبرا المصرية لاستضافة المواهب الشابة بحفلات الموسيقى العربية، ودعمهم وإتاحة الفرص لهم للوقوف على خشبة مسارحها المختلفة طالما تقدم فنا حقيقيا، ورفعت دار أوبرا الإسكندرية لافتة كامل العدد لحفل الخميس قبل أيام من موعده.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر