زوجة حفيد سيد درويش: ألحان سيد درويش المعروفة تمثل 10% فقط من ابداعه

سيد درويش سيد درويش
 
وداد خميس

100 عاما مرت على رحيل مبدع الموسيقى سيد درويش، الذي رحل عن عالمنا 15 سبتمبر عام 2023، وعلى الرغم من رحيله مبكرا إلا أنه أمتعنا بإنتاج فني وموسيقي غزير ما زال عالق في أذهان جمهوره، فسيد درويش من أوائل الفنانين الذين ربطوا الفن بالحياة الاجتماعية بمختلف أشكالها.

وفي هذا السياق تحدثت سوزان مهدي زوجة حفيد سيد درويش عن فنان الشعب في ذكراه الـ 100، قائلة إنه كان عبقريا بالفطرة، وكان فنانا حقيقيا أحبه الجميع، متابعة: "سيد درويش كان موهبة مميزة، وكان غزير الإنتاج، وكان عنده حب للموسيقى كبير، وعايز دايما يطورها، ويوصلها للعالمية لولا وفاته مبكرا".

وتابعت في تصريح خاص لـ "عين اليوم السابع" أنه استطاع في سن صغيرة أن يعمل على تطوير الموسيقى المصرية، وحولها من التطريب إلى التعبير، وصنع الموسيقى التي تعبر عن الكلمات بطريقة مبدعة، وتعبر عن الناس، لذلك يستمعوا إليها حتى الآن، مشيرة إلى أن له ألحان ونوتات موسيقية كثيرة لم تظهر إلى النور وأن الذي خرج من سيد درويش لم يتعدى 10% فقط.

وعن وفاته في سن صغير، ذكرت "مهدي" أنه كان يخبر رفيق عمره بديع خيري دائما إنه سيموت مبكرا، لذلك كان حريص على العمل بكثرة على موسيقاه، لافتا إلى أنه قبل وفاته كان ينهي العمل على لحن وبروفة ليستعد لاستقبال سعد زغلول أثناء عودته من منفاه، ولكنه لم يلحق إذ وافته المنية.

وأضافت: "سيد درويش تفوق على أساتذته، فهو موهبة موسيقية لا ولن تتكرر، فكان يسبقنا بـ 100 سنة وموسيقاه هي التي تقول، كما أنه أدخل على الموشح 3 مقامات موسيقية متفوقا على "كامل الخلعي"، وكان ملك الموشحات وقتها، موضحا أنه قام بعمل ألحان لـ 3 روايات".

كما أشارت أن سيد درويش كان يعبر عن الحياة الاجتماعية بكافة أشكالها في موسيقاه، حيث كان يعبر أيضا عن الطيور، والناس ومشاكلها، فضلا عن تقديمه أغاني وموسيقى لمساندة المغتربين وقت دخولهم مصر، قائلة: "سيد درويش لقى واحد مغترب وعنده مشكلة عمله لحن مخصوص".

واستطرت: "بديع خيري كان رفيق دربه وأكتر واحد اشتغل معاه وألفله كلمات وكان قريب إلى قلبه، أما عن أكثر صوت يحبه كان منيرة المهدية وحامد مرسي"، أما نعيمة المصرية كانت تأخذ الدور منه وبعد ما ادتنه فلوس التلحين، رجعها ليها، وقالها متعمليش الدور دا تاني، عشان هي غيرت اللحن بتاعته، وهو كان بيعتز جدا بألحانه ومبيحبش حد يحرف فيها".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر