فيلم نابليون Napoleon.. كل ما تريد معرفته عن فيلم السيرة الذاتية وعلاقته بمصر

فيلم نابليون فيلم نابليون
 
محمود ترك

فيلم نابليون Napoleon يعرض حاليا في عدد من دور السينما العالمية والمصرية، ويعد أحدث أفلام السير الذاتية، التي تتناول قصة حياة الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت.

 

وعلى الرغم من تعرضه لانتقادات من بعض النقاد الفرنسيين، حقق فيلم "نابليون" افتتاحًا قويًا في فرنسا يوم الأربعاء الماضي، إذ حصد نحو 946 ألف دولار من شباك التذاكر بدور السينما الفرنسية، ويتضمن الرقم، الذي كشفت عنه شركة Comscore France، حوالي 8000 تذكرة تم بيعها في عروض أولية في جميع أنحاء فرنسا، ولا سيما في باريس حيث أقامت الشركة المنتجة عرضًا عالميًا فخمًا لأول مرة للملحمة التاريخية في 14 نوفمبر الجاري، بعد أيام قليلة من نهاية SAG-AFTRA يضرب.

 

وفي السطور التالية نسرد أبرز تفاصيل فيلم السيرة الذاتية نابليون Napoleon.

 

فيلم نابليون (6)
فيلم نابليون 


 

مخرج فيلم نابليون
 

أخرج فيلم Napoleon ريدلي سكوت الذي سبق أن أخرج فيلم سيرة ذاتية آخر لكن في إطار مختلف عن عائلة جوتشي الأشهر في في تاريخ الأزياء، تحت عنوان House of Gucci وعرض عام 2021.

 

فيلم نابليون (1)
فيلم نابليون 

 

مدة فيلم نابليون
 

يعد فيلم نابليون من الأفلام السينمائية طويلة المدة الزمنية، إذ تبلغ بالتحديد ساعتين و38 دقيقة، ومن تأليف السيناريست الأمريكي ديفيد سكاربا، مؤلف فيلم الدراما The Last Castle.

فيلم نابليون (3)
فيلم نابليون 


 

أبطال فيلم Napoleon
 

يجسد النجم خواكين فينيكس دور نابليون بونابرت، فيما تجسد فانيسا كيربي شخصية "جوزفين دو بوارنيه" زوجة نابليون، ومعهما لوديفين سانيي، والفرنسي طاهر رحيم، إيان ماكنيس، المغربي يوسف قرقور، روبرت ايفرت، مارك بانيان.

 

فيلم نابليون (2)
فيلم نابليون 

 

قصة فيلم نابليون
 

تدور قصة فيلم نابليون حول تفاصيل صعود وسقوط الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت ورحلته التي لا هوادة فيها إلى السلطة من خلال منظور علاقته المتقلبة مع زوجته جوزفين.

 

فيلم نابليون (7)
فيلم نابليون 

 

عرض فيلم نابليون
 

بدأ عرض فيلم نابليون في دور السينما العالمية يوم 22 نوفمبر الجاري، فيما أقيم عرض خاص للفيلم في فرنسا، بحضور نجوم العمل ومنهم المخرج ريدلي سكوت، المنتج التنفيذي توم روثمان، خواكين فينيكس، فانيسا كيربي.

 


 

ميزانية فيلم نابليون
 

بلغت ميزانية فيلم Napoleon نحو 200 مليون دولار، وصوره المخرج ريدلي سكوت في 62 يومًا فقط،

فيلم نابليون (4)
فيلم نابليون 


 

رأي النقاد في فيلم نابليون
 

كتب الناقد طارق الشناوي عن فيلم نابليون عبر حسابه بتطبيق فيس بوك إن مأزق الفيلم أن التوقع تجاوز بكثير سقف الواقع.

وأضاف طارق الشناوي: الشخصيات التي صارت بمثابة جزءا من  تاريخ وثقافة العالم وقدمت بكل لغات وثقافات العالم  في اعمال درامية متعددة تواجه دائما هذا الحاجز النفسي ولم يتمكن ريدلي سكوت من عبور هذا الحاجز المتمثل في ارتفاع خيال المشاهد عن الشريط الفني.رغم انه كان حريصا ان يقدم لنا الانسان نابليون بكل ضعفه امام جوزفين المرأة التي كانت تحكم نابليون ومن خلاله تتحكم في العالم.


 

نابليون والاهرامات
 

وكالعادة هناك انتقادات بسبب اخطاء تاريخية منها معركة الاهرام والتي جرت رحاها في مصر ويقدم رؤية بصرية وليست تاريخية .

وهذه العبارة سوف تصبح مادة ثرية للحوار والجدل تتناول حرية المخرج في اضافة او حذف وقائع موثقة في التاريخ من اجل رؤيته البصرية .في كل الاحوال لم اندم علي نحو ساعتين ونصف الساعة وانا اشاهد هذه الملحمة التاريخية للمخرج الذي يقترب من التسعين  من عمره ولا يزال يملك كل مفردات لياقته الابداعية رغم انني كنت اترقب ما هو ابعد وابدع

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر