شادي مؤنس .. هوية مصرية تزين أجواء ألف ليلة وليلة في موسيقى "جودر"

شادي مؤنس شادي مؤنس
 
بأوركسترا روسى، وأجواء "ألف ليلة وليلة" وبشكل وهوية مصرية، وضع شادي مؤنس الموسيقى التصويرية لمسلسل "جودر" الذي يعرض حاليا في دراما رمضان ونجح في جذب الانتباه ولفت الأنظار إليه بشدة، في تجربة شديدة الخصوصية نظرا لارتباط جمهور الدراما الرمضانية بهذه الحكايات الخيالية التراثية الشهيرة، وكان المشاهدين ينتظرون بترقب شديد كيف كانت ستظهر من جديد بعد غياب.
 
 تميزت موسيقى شادي مؤنس في "جودر" بالقدرة على التعبير عن روح المغامرة والمخاطر التي ترتبط برحلة البطل الرئيسي للعمل الذي يجسد دوره ياسر جلال، لتظهر موسيقى بأجواء غرائبية تقنع المشاهد بهذا العالم الأسطوري، ليمزج بين الموسيقى الكلاسيكية والشرقية أيضا، كما انه طعم كل ذلك بالتيمة الشهيرة الخاصة بسيموفونية ريمسكي كورساكوف "شهرزاد".
 
ينتمي شادي مؤنس لجيل تربى على حكايات "ألف ليلة وليلة" التي كانت تعرض بشكل دائم في رمضان، لذا فهو يعرف جيدا مدى ارتباط هذا الجيل بالقصص التراثية الشهيرة، ليجد نفسه أمام تحدي يتمثل في الحفاظ على هذا الرونق والنوستالجيا الخاصة بالعمل، وأيضا تطوير الموسيقى بما يتناسب مع إمكانيات العصر الحديث.
 
ويؤمن الموسيقى شادي مؤنس بأهمية العمل الجماعي ومردوده الطيب في العملية الإبداعية، لذا يعتمد على مجموعة متناغمة من العازفين، يتعاون معهم في معظم أعماله، وهم من ظهروا في فيديو بثه عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك يعزفون موسيقى مسلسل "جودر" ونال الفيديو إعجاب الكثير من متابعيه، كما مزج بين طريقة العزف أو الصوت المصري مع الأوركسترا الروسي، ليظهر ذلك الأداء المتناغم في النهاية والذي يمزج بين الشرقي والغربي.
 
 
واللافت للنظر أن شادي مؤنس استخدم العديد من الأنماط الموسيقية في مسلسل "جودر" منها استعراضات من أجواء "ألف ليلة وليلة"، وموشح تغنت به المطربة كارمن سليمان، وأيضا مشاهد بها إيقاع موسيقي مغربي، ويخدم هذا التنوع الموسيقي السياق الدرامي للمسلسل، معتمدا أيضا على التنوع في استخدام الآلات من ثقافات مختلفة.
 
شادي مؤنس الذي يحرص على وضع الهوية المصرية في أعماله الفنية، وضع أيضا هذا العام الموسيقي التصويرية لمسلسل "صيد العقارب" بطولة غادة عبد الرازق، ليعبر بموسيقاه عن الأجواء الخاصة بالمسلسل وحالة الإثارة والتشويق التي تفرضها أحداثه.
 
في سجل الفنان شادي مؤنس العديد من الأعمال الدرامية التي وضع لها الموسيقى التصويرية، ومنها "جزيرة غمام" الذي عرض العام قبل الماضي وحقق نجاحا كبيرا، ومن بطولة أحمد أمين وفتحي عبد الوهاب، إذ وضع موسيقى تخدم الدراما والصورة، لا تطغى عليها لكن تساندها لتزيد من عناصر جمالها.
 
كما سبق لشادي مؤنس أن وضع الموسيقى التصوير لأعمال دارت أحداثها في فترة تاريخية سابقة منها "الفتوة" بطولة ياسر جلال، و"سوق الكانتو" بطولة أمير كرارة وفتحي عبد الوهاب ومي عز الدين.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر