بعد دويتو نيللى والحلفاوى فى حب إسكندرية..أبرز مطربى العرب الذين غنوا لمصر

 
نسرين الرشيدى

"الإحساس بالجمال مش محتاج وطن" جملة رددها نبيل الحلفاوى داخل أحداث مسلسل "لأعلى سعر" ردا على نيللى كريم بعد تقديمهما دويتو غنائى ضمن أحد المشاهد لأغنية "شط إسكندرية" التى قدمتها المطربة الكبيرة فيروز مع الرحبانية فى الثمانينات وتغزلت من خلالها فى عروس البحر الأبيض المتوسط الإسكندرية.

ووصفت نيللى كريم العبقرية حيث فتحت ملفا مهما من خلال المشهد عن المطربين العرب الذين قدموا أغان فى حب مصر بشكل عام وتقديمهم لهذه الأغانى بإحساس أبناء الوطن، مؤكدة أن شط إسكندرية تعد أحلى أغنية قدمت عن إسكندرية رغم أن من قام بكتابة كلماتها وغناءها ليسوا من أبناء المدينة وليسوا مصريين من الأساس.

وتعد هذه الأغنية ليست الأولى التى قدمتها فيروز مع الأخوين رحبانى فى حب مصر ومدنها، حيث سبق وقدمت أغنية شهيرة بعنوان "مصر عادت" و"مصر يا أم العجايب" وكانت من أهم الأغانى الوطنية التى قدمت لمصر وبتوقيع نجوم غير مصريين.

فيروز
فيروز

أراد أيضا الراحل وديع الصافى أن يعبر عن حبه الشديد لمصر وامتنانه لشعبها وأرضها، بتقديمه العديد من الأغنيات منها "مصر العلا" و"عظيمة يامصر" وكان آخرها "يا أهل مصر" بعد ثورة يناير، والأغنية كانت من ألحان وديع نفسه.

وديع الصافى
وديع الصافى

قدمت اللبنانية نجاح سلام "عاشقة مصر" كما لقبها البعض لما قدمته من العديد من الأغنيات الوطنية الصادقة لمصر والتى كان أشهر "يا أغلى اسم فى الوجود" التى تعد من أشهر الأغانى فى تاريخ الغناء الوطنى.

نجاح سلام
نجاح سلام

قدم أيضا فريد الأطرش بإحساس العاشق لتراب مصر التى قضى عمره بها أغنية "سنة وسنتين" التى قام بتلحينها بنفسه يتغزل فيها فى كل شبر فى أرض مصر، ومن كلماتها "من الأهرام للسد العالى بلدى بلد المجد العالى.. يا مصر يا عمرى يا نور العين".

فريد الأطرش
فريد الأطرش

غنت أيضا المطربة الجزائرية وردة أغنيات عديدة فى حب مصر يأتى أشهرها "حلوة بلادى السمرا" التى قدمت فى فترة حرب أكتوبر وتقول كلماتها "حلوة بلادى السمرا بلادى الحرة بلادى.. وأنا على الربابة بغنى ما أملكش غير إنى أغنى.. وأقول تعيشى يامصر".

وردة الجزائرية
وردة الجزائرية

وقدمت فايزة أحمد العديد من الأغنيات الوطنية فى حب مصر منها أغنية "بحبك يا مصر" و"الله على المستقبل" ومن كلماتها "الله على المستقبل يا بلدنا يا مصر، الإيد فى الإيد المصرية، هى اللى تفيد أمنا مصر، والبركة من صدق النية، تطرح وزيد أيام مصر".

أحمد
فايزة أحمد

كما قدم عدد كبير من نجوم الجيل الحالى العديد من الأغنيات الوطنية التى علقت مع الجمهور المصرى منهم حسين الجسمى الذى قدم مجموعة من الأغان هى "بحبك وحشتينى" و"سيادة المواطن" و"بشرة خير"، وقدمت نانسى عجرم عددا من الأغنيات فى حب مصر منها "أنت مصر" و"مصر المحروسة"، و"وحشانى يامصر" وغيرها.

نانسى عجرم
نانسى عجرم

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر