فى ذكرى وفاة الرحبانى.. أم كلثوم: «معجزة».. وعبدالوهاب: «باع نفسه للفن»

عاصى الرحبانى عاصى الرحبانى
 
محمد فوزي

تحل اليوم ذكرى وفاة الموسيقار اللبنانى عاصى الرحبانى، الذى كان له بالغ الأثر فى تطور الأسلوب الموسيقى العربى، فكان أحد مؤسسى الحركة الرومانسية الفنية فى المشرق العربى، لكونه ابن البيئة الريفية الجبلية اللبنانية التى أثرت عليه وعلى ألحانه، فعمد إلى الاعتماد على التراث اللبنانى ومفرداته ونقلها للعالمية ما جعلها تنافس اللهجات الغنائية المصرية والتونسية.

رحل "الرحبانى" عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 21 يونيو عام 1986 تاركا وراءه تاريخا فنيا كبيرا من أعمال مسرحية وأغانى وأفلام قصيرة وسينمائية، جعلته محط أنظار كل الفنانين العرب، ومحور حديثهم لفترات طويلة.

قالوا عن عاصى الرحبانى..

أم كلثوم

التقت أم كلثوم "عاصى" خلال زيارة وفد نقابة الصحفيين اللبنانيين لمصر فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وخلال حفل عشاء غنت كوكب الشرق أغنية "عتاب" التى لحنها "عاصى" لزوجته "فيروز" وكانت المرة الأولى التى تغنى أم كلثوم أغانى مطرب غيرها، وعقبت قائلة "عاصى الرحبانى إنس ولا جن إيه الملحن العظيم ده"، ونشرت جريدة الأهرام على لسنها وصف عاصى بـ"بالإعجاز".

 

مانشت جريدة الأهرام
 
 
فيروز وأم كلثوم وعاصي الرحباني
 

أنيس منصور

قال الكاتب الكبير أنيس منصور، إن "عاصى" حاد خشن، فهو له "لسعة وبريق"، مشيرًا إلى أن الألحان التى قدمها زياد بعد وفاة شقيقه تنقصها البريق أو الحريق الذى يضفيه عاصى على الأغانى.

محمد عبد الوهاب

قال "عبد الوهاب" إن كلمة الأخوين الرحبانى ظلمت "عاصى" فلمحاته الفنية تعادل جرأته اللحنية، مضيفًا كنت أتبع عاصى الرحبانى وكيف يعيش للفن وللفن وحده، شهدته يؤلف على البيانو أو على البزق، ويدير التمارين والبروفات، ويقود الأوركسترا، ويلحن، وأدهشنى فيه أنه كان يلحن كل الوقت، يلحن وهو يأكل، ويلحن وهو واقف، ويلحن وهو جالس، ويلحن وهو يلحن، يعنى أن حياته كلها كانت تلحينًا، نشاطًا وتلحينًا، رجلًا أخذه الفن واشتراه، وهو ارتضى أن يبيع نفسه للفن.

ChVCcZ5UgAEkLSX
 

نزار قبانى

نعى الشاعر الكبير نزار قبانى، "عاصى" بعد وفاته فى قصيدة حملة اسم صديقه، قال فيها "على يدى عاصى، تحولت الموسيقى من مُظَاهَرة وتحولَ الحبُّ من غَزْوَةٍ بربريةٍ إلى صلاةْ وتحولَ الشعرُ من قرقَعةٍ لغويّة إلى جملةٍ حضارية، وتحولنا نحنُ، من كائناتٍ ترابيةْ إلى ضوءٍ مسموعْ".

جوزيف حرب

يعد "حرب" أحد أبرز الشعراء اللبنانيين، فقال عن "عاصى" إنه أهم شخصية فنية فى الوطن العربى قيمته فى أنه تجاوز الجميع، فى عالمه الفنى المتكامل، لا نستطيع أن نتكلم على عاصى كموسيقى فقط، أو كاتب مسرحى فقط، أو شاعر، أو مخرج، أو منظر فكرى فقط، أنه كل هذا، وهو فى كل شىء من هذا قمة.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر