جمال سليمان يتحدث عن «أوركيديا».. ويرد على يوسف زيدان

جمال سليمان جمال سليمان
 
ذكى مكاوى

رغم أنه دخل الدراما المصرية من قالب الأدوار الصعيدية التى برع فيها إلا أنه أثبت لمن حاولوا حصره فى هذه الأدوار، أنهم مخطئون، ومن هنا استطاع حفر اسمه فى الدراما المصرية عبر عدة أدوار متنوعة مثلما فعل فى بلده سوريا حينما قدم هناك مجموعة من الأدوار جعلته من أفضل الممثلين هناك، ليكون بفضل تلك الأعمال قطاع كبير من الجمهور، فى كافة أنحاء الوطن العربى خاصة ممن يعشقوا الأعمال التاريخية التى اشتهر بها.

نتحدث عن الفنان السورى جمال سليمان، الذى اكتفى فى رمضان 2017 بتقديم المسلسل التاريخى "أوركيديا" الذى تطلب منه مجهوداً كبيراً على حد قوله، جمال سليمان فى حواره معنا أيضا رد على الموجة الأخيرة التى هاجمت شخصية صلاح الدين.

gamal-soliman--9-copy

"أوركيديا" عودة لتميز الدراما السورية

مع مجموعة من النجوم العرب مثل عابد فهد وباسل خياط وسلوم حداد افتخر بتقديم عمل مهم مثل أوركيديا خاصة أننى أعود فيه للتعاون مع المخرج صاحب النظرة المميزة حاتم على، الذى لم يبخل بأى مجهود على هذا العمل الذى استلزم منا عمل جبار من خلال السفر لعدة بلدان لأجل التصوير منها تونس وإسبانيا وغيرها من البلدان. وبخصوص أهمية العمل أكد جمال سليمان أن الدراما السورية تميزت لسنوات بهذا النوع من الدراما التاريخية الذى يعود بالمشاهد للماضى، ويسلط الضوء على التاريخ لأننا دوماً ما تربينا هناك على قيمة وأهمية تلك الأعمال لأن من ليس له تاريخ ليس له مستقبل، ولذلك سعدت بردود الفعل حول العمل منذ اللحظة الأولى لعرضه.

gamal-soliman--1-copy

أزمة يوسف زيدان وصلاح الدين.. أزمتنا هى العين العوراء

لأنه واحد ممن قدموا فى حياتهم دوراً مهماً عن صلاح الدين الأيوبى فى مسلسل درامى بنفس الاسم حقق به نجاح كبير فكان لابد من الحصول على تعليقه حول ما جاء الكاتب يوسف زيدان الذى هاجم شخص صلاح الدين طوال الفترة الماضية، حتى اعتبره الكثيرون انتقص من دور بطل من أهم أبطال التاريخ الإسلامى.

جمال سليمان أكد بخصوص الأمر أنه يحترم الكاتب يوسف زيدان بشكل كبير ويحترم تاريخه ويقدره، لكن هذا لا يمنعه من الاختلاف معه بخصوص شخصية صلاح الدين لأن عادة القادة الموحدين سواء فى التاريخ العربى أو الأوروبى أو أى مكان هى القتال والتدمير حتى تدين لهم البلاد بالسلطة الكاملة من أجل تحقيق هدفهم، وتلك كانت عادة الزمن وقتها، لكن للأسف الأزمة أن شعوبنا اعتادت على النظر للتاريخ بعين عوراء تغمض عينها عن مساوئ الحاكم إذا أحبوه بينما يفتحوا النيران عليه من العين الأخرى إذا كرهوه وينسى هؤلاء أن التاريخ يحمل فى طياته تناقضات بين الشخصية ذاتها لا يدركها إلا ما يقرأ جيداً ويطلع.

gamal-soliman--10-copy

معجب بمسلسل الجماعة.. وأداء ياسر المصرى تحديداً

من بين مسلسلات رمضان التى تجاوزت الـ 30 عمل أكد جمال سليمان أنه معجب بشكل خاص بالجزء الثانى من مسلسل "الجماعة" لما يحمله من معلومات مهم جداً تأريخها، الأمر الذى لا يعتبره غريباً على كاتب كبير مثل وحيد حامد لديه ما يؤهله لذلك.

جمال سليمان تطرق أيضاً لأداء ياسر المصرى خلال المسلسل مع شخصية جمال عبد الناصر ووصفه بالرائع الذى يلعب الشخصية بكل تمكن وحرفية شديدة تحسب له، وعن الفارق بين جمال عبد الناصر فى مسلسل "صديق العمر"، وخلال الجزء الثانى من "الجماعة" أكد على أن الفارق كبير لأن مسلسل "الجماعة" ليس مبنيا فى الأساس على ناصر، بينما فى المسلسل الذى قدمه عن الزعيم الراحل فهو كان مبنى بالكامل على الرئيس وعلاقته بعبد الحكيم عامر، وبالتالى فإن المقارنة ليست فى محلها، بجانب أن ميزانية تصوير "صديق العمر" لا تقارن نهائياً مع الجماعة لأنها كانت أقل بكثير.

gamal-soliman--1-copy

باسل الخياط موهوب جداً

علق جمال سليمان عن الحالة التي يظهر بها الممثل السورى باسل الخياط من خلال دوره فى مسلسل "30 يوم"، وأشاد بتفاعل الجمهور معه عبر الدور، ولفت سليمان إلى إيمانه بأن باسل واحد من أهم المواهب التى ولدت فى سوريا على مدار السنوات الأخيرة مما يجعله يكسب الرهان فى الأدوار التى يقدمها.

gamal-soliman--5-copy

تصوير «أفراح إبليس 2» بعد انتهاء شهر رمضان

أخيراً تحدث جمال سليمان عن الجزء الثانى من مسلسل "أفراح ابليس"، ونفى الأخبار التى ترددت حول وجود أزمات إنتاجية من شأنها منه المسلسل من العرض خلال الفترة المقبلة، وأكد سليمان أن توقف التصوير خلال رمضان، كام لسبب واحد يتلخص فى ازدحام الاستوديوهات بتصوير الأعمال الدرامية التى تعرض حالياً، وبالتالى رأت الشركة المنتجة استكمال التصوير بعد رمضان.

ولفت سليمان إلى أنه بالتعاون مع طاقم عمل المسلسل، قرروا أن يبذلوا أقصى ما فى وسعهم، لكى يحقق الجزء الثانى من العمل النجاح المطلوب، مثلما استطاع الجزء الأول أن يحقق نجاحا جماهيريا منقطع النظير.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر