حسين فهمى رئيسا للجنة التحكيم بـ«مهرجان القاهرة السينمائى»

حسين فهمى حسين فهمى
 
مصطفى القصبى

اختارت اللجنة الاستشارية العليا لـ «مهرجان القاهرة السينمائى الدولى» النجم حسين فهمى لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان، والتى تبدأ أعمالها فى 21 نوفمبر القادم وتُختتم فى الثلاثين من نفس الشهر.

وتخرج حسين فهمى المولود بالقاهرة فى 22 مارس عام 1940 من قسم الإخراج بالمعهد العالى للسينما، واستكمل دراسته بجامعة كاليفورنيا فى الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه امتهن التمثيل عقب عودته؛ بعد أن اختاره المخرج حسن الإمام ليشارك بالتمثيل فى فيلم «دلال المصرية» عام 1970 ثم رشحه المخرج محمد سالم للمشاركة فى فيلم «نار الشوق» عام 1970.

وعندما علم حسين، أن أدرك أن المخرجين والمنتجين أرادوا سجنه فى أدوار الفتى الرومانسى و الـ «دون جوان» تمرد عليهم، ونجح فى تقديم أدوار متنوعة ومتميزة أشهرها : «اللعب مع الكبار»، و«الأخوة الأعداء»، و«العار»، و«موعد على العشاء» و«انتبهوا أيها السادة»و «إسكندرية كمان وكمان»، والذى كان بمثابة التعاون الوحيد بينه والمخرج الكبير يوسف شاهين .

وبالإضافة إلى مسيرته السينمائية الطويلة شارك فهمى فى بطولة عدد من المسلسلات الدرامية التليفزيونية والأعمال المسرحية، كما خاض تجربة تقديم البرامج التليفزيونية، وتولى تدريس مادة الإخراج السينمائى بأكاديمية الفنون قرابة 12عاماً، واختير لرئاسة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لمدة 4 أعوام.

وترأس فهمى العديد من لجان تحكيم فى المهرجانات السينمائية منها «مسقط ، ووهران»، وتولى عضوية لجنة تحكيم مهرجان العالم العربى بباريس، وعضوية غرفة صناعة السينما، وعضوية المجلس الأعلى للثقافة، كما شغل منصب سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لمدة 9 أعوام، وسفير النوايا الحسنة لذوى الاحتياجات الخاصة (الأولمبياد الخاص) للمنطقة العربية وشمال إفريقيا .

وحصل حسين فهمى طوال مشواره الفنى على العديد من الجوائز أهمها جائزة أفضل ممثل عن فيلم  «انتبهوا أيها السادة»، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم  «العار» بالإضافة إلى جائزة التمثيل عن دوره فىى فيلم «الأخوة الأعداء»، وكرمته نقابة الصحفيين عن أعماله التى تناولت حرب أكتوبر وأهمها: «الرصاصة لا تزال في جيبى».

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر