رشحنا لك اليوم.. فيلم «إعدام ميت» للساحر محمود عبدالعزيز

فيلم إعدام ميت فيلم إعدام ميت
 
إيناس كمال

تستكمل "عين" يوميا، ترشيح أحد أفلام السينما العربية والعالمية، التى لاقت نجاحا باهرا بين الجمهور، كما أشاد بها النقاد، واستطاعت أن تعبر بدقة وروعة عن مختلف طبقات ومشكلات الشعب المصرى، من بين هذه الأفلام والقصص التى تعبر عن بطولة المخابرات والأمن المصرى هو فيلم "إعدام ميت".

الفيلم تم إنتاجه عام 1985 من بطولة الساحر الراحل محمود عبد العزيز وفريد شوقى ويحيى الفخرانى وبوسى وليلى علوى، الفيلم من تأليف إبراهيم مسعود وإخراج على عبدالخالق. 

تدور أحداث الفيلم عام 1972 حينما ألقت المخابرات المصرية القبض على "منصور مساعد الطوبجى"، العميل للمخابرات الإسرائيلية وحكمت عليه بالإعدام، واستغلت المخابرات المصرية الشبه الكبير بين منصور وضابط المخابرات المصرى عز الدين فينتحل عز شخصية منصور ليتولى مهمة معرفة أسرار المفاعل الذرى الإسرائيلى (ديمونة).

يقوم منصور بتلقين عز الكثير عن سلوكه وشخصيته وأسلوبه وعن حياته ما عدا علاقته الشخصية ببوسى. ويسافر عز إلى إسرائيل، وهناك تحاول بوسى كشف حقيقة الضابط لدى أبو جودة ممثل المخابرات حيث أنه ليس منصور الذى تعرفه و لكنها تفشل ويقتلها أبو جودة وبعد اجتياز عز الدين فى مهمته بنجاح يكتشف والد منصور حقيقته فيبلغ أبو جودة ممثل المخابرات الإسرائيلية بالحقيقة فينهار، ويطلب والد منصور من المخابرات الإسرائيلية إحضار ابنه و فعلاً تتفق المخابرات المصرية مع المخابرات الإسرائيلية على مبادلة 3 طيارين إسرائيليين ومعهم منصور مقابل تسليمهم عز الدين، و يذهب الشيخ مساعد الطوبجى إلى مكان تبادل الأسرى وهناك يقتل ابنه تطهيراً له من خيانة الوطن.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر