عرض فيلم «الببغاء» لهند صبرى بمهرجان الفيلم الفرنسى 11 يوليو المقبل

بوستر فيلم الببغاء بوستر فيلم الببغاء
 
عماد صفوت

يُعرض فيلم" الببغاء" للمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد فى ليلة الأفلام القصيرة ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الفرنسى العربى الـ23 بجانب فيلمين آخرين من فرنسا، ويلى العرض فقرة أسئلة وأجوبة مع المخرجين، وذلك يوم الثلاثاء 11 يوليو، فى الهيئة الملكية الأردنية للأفلام الساعة 9 مساءً.

الفيلم يحكى قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار فى حياتهم الجديدة فى حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقى عساف.

وقد كان العرض العالمى الأول لفيلم الببغاء فى مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبى السينمائى الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألمانى العربى المشترك، حيث فاز فى مطلع 2015 بـجائزة الفيلم الروائى القصير. الفيلم هو إنتاج أردنى - ألمانى مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر)، وتتولى توزيعه فى العالم العربى شركة MAD Solutions.

مهرجان الفيلم الفرنسى العربى تقيمه السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسى بالأردن فى الفترة من 5 إلى 12 يوليو، ويهدف المهرجان إلى عرض أفلام جديدة تعبر عن الروابط بين فرنسا ودول منطقة العالم العربى (سواء عن طريق موضوعها، إنتاجها أو تمويلها). ويعد فرصة فريدة لاستكشاف أفلام لا تحظى بفرصة العرض تجارياً فى صالات العرض السينمائية.

يعتبر الببغاء رابع الأفلام القصيرة التى تقوم هند صبرى ببطولتها، حيث قدمت سابقاً 3 أفلام قصيرة بالتعاون مع مخرجين شباب، وهى صباح الفل مع المخرج شريف البندارى، والذى شارك فى أكثر من 75 مهرجانًا بأكثر من 33 دولة، وفيلم نهار وليل مع المخرج إسلام العزازى والذى شارك فى عدد كبير من المهرجانات وفاز بالجوائز، بالإضافة إلى الفيلم التونسى ذات مساء فى جويلية مع المخرجة رجاء عمارى.

دارين ج. سلّام هى مخرجة وكاتبة أردنية حاصلة على ماجستير فى الفنون السينمائية من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). ضمن أعمالها خمسة أفلام قصيرة فائزة بالجوائز منها لا زلت حياً والظلام فى الخارج، والتى حصلت على عدة الجوائز وتم عرضها فى مهرجانات سينمائية عالمية. فيلمها الروائى القصير الأخير بعنوان الببغاء، وهو مشروع مشترك فى الكتابة والاخراج، حصل على جائزة الفيلم من مؤسسة روبرت بوش لعام 2015. تعمل سلّام حاليا على مشروع فيلمها الروائى الطويل الأول بعنوان فرحة، والذى حصل على جائزة ART(المُقدمة خلال سوق دبى السينمائى ٢٠١٦)، وجائزة وزارة الداخلية الإماراتية لأفضل سيناريو مجتمعى (المُقدمة خلال مهرجان دبى السينمائى الدولى ٢٠١٦) وجائزة هالو لما بعد الإنتاج (والمُقدمة خلال منتدى تقديم المشاريع ٢٠١٧ فى البرتغال). سلاّم أيضاً شریك مـؤسـس وإدارى فـى شـركـة صندوق الحكایا TaleBox، وھى شـركة إنتاج أردنية مقرها عمّان.

أمجد الرشيد هو مخرج ومنتج أردنى حاصل على درجة الماجستير فى معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). بعد حصوله على جائزة أفضل سيناريست عن الخيال القصير فى مسابقة إنتاج الأفلام الأولى فى عمان فى عام 2005، بدأ أمجد العمل كمخرج ومنتج ومصمم إنتاج فى مقاطع فيديو موسيقية وأفلام روائية قصيرة وطويلة. فى عام 2007، شارك امجد فى ملتقى برليناله للمواهب فى مهرجان برلين السينمائى الدولى ال ٥٧. ضمن أعماله 5 أفلام قصيرة عُرضت فى المهرجانات السينمائية الدولية. فى عام ٢٠١٣، أخرج المسلسل الكوميدى الأردنى رانيا شو. أمجد يعمل حالياً على فيلمه الروائى الطويل الأول إن شاء الله ولد - فصل من حياة نوال الخرافية. فى ديسمبر 2016، تم إدراج أمجد ضمن قائمة "نجوم الغد العرب" بمجلة سكرين دايلى من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربى.

بوستر فيلم الببغاء
بوستر فيلم الببغاء

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر