مشاهير رفعوا شعار «العلم مش فى الكراس».. فصاروا نجوما

 
محمد فوزي

«العلم في الرأس مش في الكراس، إللي ذاكروا أخدوا إيه، بلدنا مش بلد شهادات» ربما تسمع أحد تلك العبارات التي ارتقت في عصرنا الحالي إذا ما تناقشت مع أحدهم حول جدوى التعليم، ربما يجانبه الصواب جزئيًا حين تعلم أن أعظم من أنجبتهم البشرية لم يكونوا حاملي شهادات عليا وبعضهم لم يحمل شهادات من الأساس.

في التقرير التالي نرصد أبرز مشاهير العالم الذين لم يكملوا تعليمهم وسطروا أسماءهم في سجلات ذاكرة التاريخ المصري أو العربي وكذلك العالمي.

مشاهير-مش-فى-الكراس

أحمد فؤاد نجم

ولد أحمد فؤاد نجم عام 1923 بمحافظة الشرقية، والتحق بكتاب قريته ضرب نجم، إلا أنه لم يتلحق بأي مدارس أو نظام تعليمي نظامي، في الوقت الذي نمى قدراته ذاتيا في القراءة وأصبح أحد أبرز شعراء العامية التاريخ المصري، وفي عام 2007 أختاره صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرًا للفقراء، وفى عام 2013 فاز بجائزة الأمير كلاوس الهولندية التي تعد من أرقى جوائز العالم.

baf3f_7cqaaw1o0 (1)

باولو كويليو

ولد المؤلف والكاتب الكبير باولو كويليو عام 1947 بالبرازيل، وعاش طفولة قاسية، حيث أراد أن يصبح كاتبًا عكس رغبة والده، دخلا على إثرها في عدة صدمات، قبل أن يضعه في مصحة عقلية تجبره على ترك الدراسة نهائيًا، إلا أنه أصبح لاحقًا أحد أعظم كتاب العالم بعد أن حققت أبرز روايته الخيميائي نجاح واسعًا بعد أن بيع منها 37 مليون نسخة وترجمت إلى 36 لغة.

paulo-coelho

بيل جيتس

ولد "بيل" عام 1955 في واشنطن الأمريكية إلا أنه سعى لبناء حياته مخالفًا لكل قواعد سير الحياة المعتادة، فعمد إلى ترك جامعته التي لحق بها هارفارد لقناعته أنها ليست الأفضل لطموحة، وأسس شركة مايكروسوفت حتى بلغت ثروته نحو 79 مليار دولار وصلت ثروته عام 1999 نحو 100 مليار ولكنه تبرع بجزء منها للأعمال الخيرية، وأعتبر مؤسس ثان أكبر علامة تجارية بالعالم رائدة في عالم التقنيات.

32016721426852بيل-جيتس-(22)

إيليا أبو ماضي

ولد عام 1890 في لبنان لعائلة بسيطة، فلم يتمكن من الدراسة في مدارس نظامية بينما اكتفى في تعلم الدروس البسيطة، قبل أن يتجه إلى الإسكندرية ويقتطع وقتًا من عمله للمطالعة والقراءة، التقى بأنطون الجميل الذي أنشأ مع أمين تقي الدين مجلة "الزهور" فأعجب به ودعاه إلى الكتابة بالمجلة، فنشر أولى قصائده بها، وتوالى نشر أعماله، حتى صار أهم شعراء المهجر في أوائل القرن العشرين.

Elia_Au_Madi
 

جوني ديب

ولد جون كريستوفر ديب عام 1963، وترك المدرسة الثانوية خلال السنة الثالثة للدراسة، من أجل أن يصبح مغني روك، لكنه أفضل الممثلين في تاريخ السينما العالمية.

Global-Johnny-Depp

إسماعيل ياسين

ولد إسماعيل ياسين علي نخلة، في مدينة السويس عام 1912 واشتهر بأعماله الكوميدية، وعاش طفولة قاسية حيث سجن والده وتوفيت أمه، فلم يكمل تعليمه الابتدائي وترك المدرسة ورسم لنفسه مكانته الفنية وهو ما حقق بعدما أصبح أشهر كوميديان في السينما المصرية.

8c40b994-4819-46d2-8b7c-c9eb775cb22a

توم كروز

عانى "كروز" من عسر القراءة ولهذا لم يكمل دارسته بعد الثانوية حيث أنضم لمدرسة دينية، لرغبة أهله وقتها أن يصبح كاهنا فاكتشف موهبته وقتها على مسرح الكنيسة المدرسية وبعد تخرجه من المدرسة الدينية قرر عدم أكمل تعليمية وشق طريقه إلى هوليوود.

توم-كروز-759x500

محمد رمضان

لم يكمل محمد رمضان تعليمه بعد حصوله على الثانوية العامة مما جعله يقضي عامين في الخدمة العسكرية بعدما طلب التأجيل لالتحاقه بمعهد الفنون المسرحية إلا أن عدم استكماله لدراسته جعله حاصل على مؤهل ثانوي فقط، ولد "رمضان" عام 1989 و قدم 47 عمل سينمائي حتى الآن.

5028316-743574228

 

شيكابالا

النجم الأسمر معشوق جماهير نادي الزمالك محمود عبد الرزاق "شيكابالا" ولد عام 1986 ولم يكمل تعليمه بعد المرحلة الإعدادية بسبب شغفه بكرة القدم، مما جعله يترك المدرسة ويلعب لنادي أسوان ومنه إلى الزمالك وباوك اليوناني.

get_img

زلاتان إبراهيموفتش

ولد لاعب كرة القدم السويدي زلاتان إبراهيموفتش، في السويد عام 1981، وكان من المتفوقين في دراسته وأكمل سنوات المدرسة الإعدادية بنجاح، إلا أنه اضطر للخروج من المدرسة للتركيز على حياته الرياضية. 

zlatan-ibrahimovic-manchester-united-hull-city-premier-league_1l5lojqpn66qm1mq9pydi51tof

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر