صور.. هذه القرى يقاس جمال نسائها بطول رقابهن!

 
إيناس كمال

معايير مختلفة للجمال من دولة لأخرى، ومن مدينة لأخرى داخل نفس الدولة، وربما أحيانا من شارع لآخر داخل نفس المدينة، وحسب كل عائلة وقبيلة، هناك من يعتبر سمار البشرة من علامات الجمال وكلما زادت البشرة اسمرارًا، كلما دل على علامة من علامات الجمال، وهناك من يعتبر أن البشرة البيضاء دلالة على ذلك، وغيرها من المعايير.

فى جنوب إفريقيا، قبيلة "أما نديبيلا" تعتبر النساء ذوات الرقاب الطويلة هن الجميلات وكلما زادت طول الرقبة كلما دل على جمال أكثر وأنوثة طاغية.

وفي جنوب شرق آسيا، تعتبر قبائل البادونج في بورما وتايلاند، الرقبة الطويلة من عناصر الجمال لدى المرأة، حيث يضع أهل الفتاة بوضع حلقات تملأ المسافة بين الكتفين وأسفل الرأس، ومع نمو جسد الطفلة يتم إضافة هذه الحلقات كل فترة مما يساعد في تطويل الرقبة حتى تصل في بعض الأحيان إلى 50 سنتمتر.

وفي القبيلتين يدفع الخطاب وراغبي الزواج مهرًا كبيرًا كلما كان طول الرقبة طويلا، وقد يصل عدد الأطواق في عنق المرأة البالغة ما يقارب العشرين طوقا، ويبلغ وزنها بين أربعة إلى خمسة كيلوجرامات. تبدأ الفتاة في خلعها عند الزواج بسبب التغييرات التي تطرأ على جسدها.

وتكون الحلقات التي تضعها الفتاة سببها أحيانا في هلاكها فإذا أجرمت الفتاة جرما ما، كأن مارست الحب خارج إطار الزواج أو سرقت أو خانت زوجها يحكم على الفتاة بنزع الحلقات التي تحمل رأسها فلا تتمكن رقبتها من حمل الرأس بسبب ضعف عضلات الرقبة مما يؤدي إلى (قرف رقبتها) وأحيانا موتها.

وفي العادة تبدأ النساء وضع الحلقات حول أعناقهن حينما تكون الفتاة في الخامسة من عمرها ويقوم بوضعها نسوة خبيرات في هذا الموضوع، وتأخذ الأطواق شكل النابض الذي يرفع الرأس بشكل دائم.

افتراضات عديدة ذهب لها الباحثين حول بداية وأسباب ارتداء النساء لها، إذ قالت إحدى الفرضيات إن النساء كن يرتدنها حول الرقبة والأرجل حماية لهن من النمور وهو ما يؤكده ارتداء نساء جنوب إفريقيا لها، كما أن هناك افتراض آخر يقول أنه لحماية النساء من الهروب من إذ تصبح عاجزة عن الركض والهرب إلى القرى المجاورة.

فرضًا آخر كشفه الباحثون، أن أحد هذه الأسباب هو أسطورة تقول بأن شعب الباداونج ولد من تزاوج الريح مع أنثى التنين، حيث حملت التنينة من الريح التي فرحت لخبر حبلها فأخذ تدور حولها، ونساء الباداونج يلبسن هذه الأطواق كذكرى لدوران الرياح حول التنين.

 

001
 
002
 
100238-004
 
93564-005
 
006 a
 
015
 
018
 
030
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر