الموسيقى التصويرية لهشام نزيه بين قصائد الصوفية والألحان القبطية

هشام نزيه هشام نزيه
 
منة شعبان

فى أى عمل درامى يهتم المخرج بالموسيقى التصويرية أو أغنية التتر، ويسند فى هذه المهمة فنانون مختصون فى مجال الموسيقى التصويرية لإبراز معالم العمل الدرامى فى أغنية التتر التى لا تتعدى مدتها حوالى 5 دقائق، وقد يكتفى البعض بتأليف موسيقى فقط والبعض الآخر يستعين بشعراء لكتابة أغنية تليق بقصة العمل وتتماشى مع أحداثه.

وفى أحيان أخرى، يلجأ البعض لاستخدام الرمزية مثلما فعل هشام نزيه فى مسلسل "السبع وصايا" الذى أنتج عام 2014 وهو من تأليف محمد أمين راضى، فاستعان هشام نزيه بقصيدة صوفية لأحد المتصوفين وهو محيى الدين بن عربى وهى تروى خلق سيدنا آدم وأكله من الشجرة المحرمة، وبالرغم من أنها كلمات من الشعر الصوفى إلا أن هشام نزيه قام بمجازفة كبيرة وهو استخدامه للجيتار الإلكترونى على موسيقى الروك الغربية فى موسيقى التتر على هذه الكلمات.

ولم يكتف هشام نزيه بالتتر فقط بل أدخل فى حلقات المسلسل أغانى من قصائد صوفية أخرى تناسب أحداث الحلقات، فمن قصائد مولانا جلال الدين الرومى بقصيدة عنوانها فسبحان من أرسى وسبحان من أسرى.

وفى العام الذى يليه قدم مؤلف المسلسل محمد أمين راضى مسلسل آخر يحمل اسم "العهد"، والذى تدور أحداثه فى عالم خيالى قديم وفى جو من الإثارة والجريمة، واستعان أيضا محمد أمين راضى بالملحن هشام نزيه لتلحين تتر المسلسل لكن فى هذه المرة استعان هشام نزيه بلحن قبطى يعزف فى الكنائس فى الصلاة، وفى نهاية قداسات أيام السبت والأحد فى الصوم الكبير واسم اللحن بالقبطى (أونيشتى إمبستيريون) أى (سر عظيم) وتعتبر كلمات التتر أضافت الغموض لأحداث المسلسل، وترجمته من اللغة القبطية إلى العربية هى "أطرد الشيطان عنا، لنكمل بسلام، لأنه ليس لنا سواك، فى ضيقاتنا وشدائدنا، لأننا نحن شعبك، وخراف قطيعك، تجاوز عن أثامنا".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر