مطربون تعودوا الظهور بصحبة العود.. صابر الرباعى وفريد الأطرش الأبرز

 
محمود جلال

الكثير من نجوم الطرب الأصيل تعودوا الظهور والغناء بصحبة العود الخاص بهم لأداء أغنياتهم على الألحان التى تصدرها أوتاره، إيمانا منهم بقيمة العود ومدى الوقار الذى يضفيه على الألحان والأغنيات على حد سواء، حتى عندما يود هؤلاء المطربون التلحين لغيرهم يتمسكون بابتكار تلك الألحان ونظمها باستخدام العود.

ويرصد "عين" فى السطور التالية أشهر المطربين، الذين تمسكوا بظهورهم بالعود والتلحين لأنفسهم ولغيرهم باستخدامه لشعورهم بالارتياح إليه، ولوجود كيمياء تخلق اتزانا بين نغمات الألحان التى ينظمونها باستخدام أوتاره.

1- فريد الأطرش

هو واحد من أشهر المطربين فى مصر زمان من مواليد منطقة جبل العرب بسوريا عام 1910، وهو أحد زعماء جبل الدروز فى سوريا، كان يتميز بالمهارة والإبداع فى العزف على العود من خلال أغنياته المختلفة، وتلحين بعض الأغنيات لبعض المطربين الآخرين.

 بدأ فى الغناء مع مدحت عاصم، الذى قدمه بعد ذلك إلى الإذاعة، ولاقت أغنيته الشهيرة (يارتنى طير) نجاحًا بالغًا، ثم ذاع صيته كملحن ومطرب بعد ذلك، وفى عام 1941.

فريد الأطرش

فريد الأطرش
 
 
فريد الأطرش
فريد الأطرش
 

 

2- محمد عبد الوهاب

هو من أشهر الموسيقيين فى مصر قام بدراسة العود فى معهد الموسيقى العربية، ثم التحق بمعهد "جوبرين" للموسيقى الشرقية والغربية فى عام 1925، ثم التحق بوظيفة مدرس موسيقى بوزارة المعارف حتى عام 1928، وتركها وانضم إلى فرقة سيد درويش وفرقة الريحانى، وبدأ العمل بالإذاعة عام 1930، ومن هنا دخل عالم التلحين والغناء والتأليف الموسيقى.

محمد عبد الوهاب

محمد عبد الوهاب
 
محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب
 

 

3- محمد فوزى

 هو من أشهر المطربين المصريين فى القرن العشرين عمل أيضًا كملحن وممثل ومنتج، وكان يتميز بأداء مختلف، ولكنه لم يكن يظهر بالعود بشكل كبير، كما غنى العديد من الأغنيات ضمن أفلام كثيرة وكانت جميعها من ألحانه، كما لحن للعديد من مطربى عصره أمثال محمد عبد المطلب وليلى مراد وهدى سلطان أخته، وغيرهم الكثير.

محمد فوزي

محمد فوزي
 
محمد فوزي
محمد فوزي

 

4 - وديع الصافى

هو واحد من أعرق فنانى لبنان، ويعتبر من عمالقة الطرب والغناء فى لبنان والعالم العربى، حيث أضاف للتراث العربى مجموعة فريدة من الأغانى الرائعة، التى يحبها جميع الأجيال.

أصبح وديع الصافى رمزا للغناء والتلحين وصوته معروف بالشموخ والقوة مثل الجبال.

وديع الصافى
وديع الصافى
 
وديع الصافى
وديع الصافى
 
 
 
 
5- سيد مكاوى

هو من أشهر المطربين، وهو موسيقار يتميز بأدائه المتميز بالعود من خلال أغنياته الدينية المتنوعة، كما عرف بمشاركته فى تلحين موسيقى العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ومنها موسيقى أفلام (أشجع رجل فى العالم، الزوجة الثانية، عنتر يغزو الصحراء)، ومن المسرحيات (سكر زيادة، الشبعانين، الليلة الكبيرة).

سيد مكاوى

سيد مكاوى
 
سيد مكاوى
سيد مكاوى
 

 

6- عايدة الأيوبى

هى مطربة وملحنة تميزت بالعزف على العود بمهارة الكبير من خلال أغانيها على العود، بدأت رحلتها مع الغناء والفن فى عام 1991 تحديدًا، عندما أصدرت أول ألبوماتها (على بالي) والذى حقق نجاحا جماهيريا كبيرا خاصة الأغنية الشهيرة (على بالى)، تعتبر أغلب أغانيها من تأليفها ولحنها وغنائها.

عايدة الأيوبي

عايدة الأيوبي
 
عايدة الايوبي
عايدة الأيوبى

 

7- صابر الرباعى

واحد من أشهر المطربين حاليا لها ميولات فنية يجيد العزف على العود والكمان، أدى صابر عدة جولات فنية فى العالم العربى، هو صاحب أغنية "صرخة" للملحن القدير محمد الماجرى، حيث أثارت الأغنية ضجة فى الأوساط الفنية التونسية.

صابر الرباعي

صابر الرباعي
 
صابر الرباعي
صابر الرباعي


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر