ملك الراى المغربى «سامى» فى حوار لـ«عين»: أنتمى لأسرة فنية عريقة

سامى راي سامى راي
 
محمود جلال

سامى راى فنان مغربى بدأ مشواره الفنى منذ نعومة أظافره، نظرا لانحداره من أسرة فنية حيث كان والده رئيسا لمجموعة فن الاحيدوس وجده عازفا على آلة الوتار ولقب سامى راى بملك الراى المغربى نظرا لإتقانه لفن الراى، وقد أصدر 17 ألبوما فنيا، يناقش من خلال أعماله موضوعات اجتماعية وعاطفية ورياضية ووطنية يوصف بها المملكة المغربية.

قال الفنان سامى راى: "بدأت مشوارى الفنى منذ نعومة أظافرى فأنا أنحدر من أسرة فنية عريقة، فكان جدى عازفا على آلة الوتار، ووالدى قائد مجموعة تراثية لفن أحيدوس، وكذلك إخوتى من أهل الفن الشاب سيمو والشاب أمير".

سامى راى
سامى راى
 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"عين": "تم تتويجى بلقب ملك الراى المغربى عام 2013، عقب إصدار عدة ألبومات فنية تناولت فيها عدة موضوعات مهمة منها موضوعات اجتماعية ووطنية، حيث تحدث الإعلام المغربى عنى بقوة وكذلك الإعلام الدولى ولقبونى بملك الراى المغربى.

كما أشار إلى أهم المهرجانات التى شارك فيها قائلا: "أهم المهرجانات التى شاركت فيها هى مهرجان "موازين" 2016، إذ حضر 200 ألف من الجمهور لسماع أحدث أعمالى ومهرجان "تيمتار" إلى جانب سهراتى الفنية وسط الجمهور المغربى فى كل محافظات المغرب، كما أن لى مشاركات دولية يحضرها أبناء الجالية المغربية المقيمين بأوروبا، ويعد هذا فرصة لربطهم بالوطن لكى يستنشقوا روح الفن المغربى وحضارة المملكة ويزيد من ارتباطهم بأرض المغرب".

سامى راي
سامى راى
 

أما عن المهرجانات الدولية التى يستعد لها فيقول: "أستعد حاليا للمشاركة فى بعض المهرجانات الدولية منها مهرجان كندا، وذلك بشراكة مع دار الثقافة بكندا من أجل الانفتاح على أبناء المغرب المقيمين هناك".

وأكمل قائلا عن أسباب نجاحه: "أنا لى إنتاج متنوع وغزير ويعد منفردا فكل الملحنين الذين أتعامل معهم عظماء، ويعد هذا سر من أسرار نجاحى ومنهم شاكر علام وهشام فطوش وجلال الحمداوى وعبد الصمد عكيف حيث وصل إنتاجى 17 ألبوما غنائيا تناولت موضوعات متنوعة، منها الاجتماعى والعاطفى والرياضى والوطنى وآخر ألبوماتى صحراء مغربية قدمتها هدية للملك والتى ظهرت فيها برسائل تعزز قيمة الوطن والانتماء للوطن ".

سامى راي
سامى راى
 

أما عن أعماله الرياضية فيقول: "أنا غنيت أغنية للوداد والرجاء لأنى وجدت تعصبا من مشجعى الفرقتين يصل إلى حد الإصابة وأحيانا الوفاة،  فقلت كيف الوداد وكيف الرجاء احنا مغاربة".

سامى راي
سامى راى
 

وأردت أن أشعرهم أننا كلنا واحد ولا داعى للتعصب بسبب الكرة فهى لعبة رياضية خلقت لتسعدنا وعليهم أن يتمسكوا بوحدة صف الشعب، وأن  يتحلوا بروح رياضية ".

وأوضح أن يتوجد الفترة المقبلة إلى مصر، لأن بحب ويعاشق الشعب المصرى، ويتمتنى أن يشارك فى مهرجانات غنائيا مصرية، يكون سبب تواجد لعمل عدة حفلة فى مصر.

وأخيراً وجه "راى" رسالة لجمهوره  المغربى والعربى، قائلا: "أحبكم جميعا وأتمنى أن أقدم لكم مزيدا من الأعمال الفنية التى تليق بعظمة وجودكم فى قلبى".

يذكر أن أهم أغنية المطرب سامى رأى هما "خـلّينى نبغيك" ،"اختارت حياتها"، "سايى درت حياتى" ،"هيا لى بيتا".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر