بعد عامين.. حدوتة «سيلفى القرد» بين السخرية والنزاع القضائى

قرد قرد
 
ياسمين منصور

قد يبدو الأمر كوميديا إلى حد كبير فور ذكره أو التحدث عنه، ولكن من الواضح أن أى شىء محتمل حدوثه على أرض الواقع، فجرت العادة أن تكون النزاعات الشهيرة حول حقوق الملكية سواء لصورة أو رواية أو غيرها من الأمور، فهذه القضايا غالبا ما يتنازع فيها طرفان حول أحقيته بالأمر المتنازع عليه، ولكن أن يكون النزاع بين مصور وقرد فهذا هو المدهش فى الموضوع.

nintchdbpict000189577467
 

فمنذ عامين قام المصور البريطانى الشهير ديفيد سلاتر والمهتم تحديدا بالحيوانات البرية، بزيارة لإحدى حدائق الحيوان الكبرى من أجل التقاط العديد من الصور للحيوانات، ولكن بما أن «الصور رزق»، فكان من حسن حظه أن يقوم قرد يدعى «ناراتو» بالتقاط صورة سيلفى على كاميرا هذا المصور، الذى تيقن على الفور أنه سيكسب الكثير من الأموال فور بيع هذه الصورة.

 

nintchdbpict000115114375
 

إلا أن الأمور لم تسر على هذا النحو، ليفاجئ هذا المصور بقيام مجموعة من النشطاء المهتمين برعاية الحيوانات والحفاظ على حقوقها ويطلقون على نفسهم مجموعة «PETA»، برفع دعوى قضائية على المصور حول حق ملكية الصورة، مطالبين بأن يكون حق الملكية للقرد وأى أموال تنتج عن بيع هذه الصورة تكون من حق القرد وبالتالى تعود للجمعية.

 

monkey-selfie_trans_NvBQzQNjv4BqPNvRgdOCtjgvqZdBkBney60Vx3ZKSLnXYivH7DiMm2s
 

وبدا الأمر كوميديا فى بدايته فهناك قرد ومصور يتنازعان أمام القضاء حول حق ملكية الصورة، ولكن ما بدا مفاجئا أن القضاء نظر للأمر بجدية شديدة، ليستمر النزاع فى ساحات القضاء على مدار عامين متواصلين، إلا أن محاميى المصور البريطانى نجحوا فى أن يثبتوا حق ملكيته لهذه الصورة، وبالتالى يخسر القرد أو مجموعة «PETA» الدعوى القضائية التى قاموا برفعها.

 

nintchdbpict000189577467
 

وخلال النزاع أكد محامو المصور البريطانى أن القرد لا يمكنه الإستفادة من أموال هذه الصورة إذا أثبتت أحقيته ملكيته له وبالتالى فإن ما تسعى له مجموعة «PETA» هو جنى الأموال من وراء هذا القرد.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر