فى احتفالات السنة الهجرية.. 5 أفلام لا تفوتك مشاهدتها

افلام للاحتفال بالسنة الهجرية افلام للاحتفال بالسنة الهجرية
 
منة شعبان

بالتزامن مع احتفالات رأس السنة الهجرية، تحرص القنوات الفضائية على تخصيص خريطتها البرامجية للاحتفال بهذه المناسبة وعرض ما يتناسب معها، حيث تركز على عرض الأفلام الدينية التى ارتبط المشاهد بها وينتظرها فى كل مناسبة دينية سواء حلول سنة هجرية جديدة أو المولد النبوى الشريف، ولقلة إنتاج الأعمال الدينية التى أهملت منذ فترة طويلة فهناك 5 أفلام تعتبر من الكلاسيكيات واعتاد الجمهور على مشاهدتها عبر القنوات الفضائية فى احتفالات رأس السنة الهجرية.

- فيلم هجرة الرسول الذى أنتج عام 1964م وهو من تأليف حسين حلمى المهندس وكتب السيناريو والحوار عبد المنعم شميس وإخراج إبراهيم عمارة، بطولة ماجدة وإيهاب نافع وإبراهيم السيد ولطفى عبد الحميد وسميحة توفيق وحسن البارودى ومرسى الحطاب وعدلى كاسب.

تدور قصة الفيلم حول حياة العرب فى مكة فى أثناء العصر الجاهلى وظهور الدعوة الإسلامية قبل الدخول فى الإسلام، حيث عاشت الجزيرة العربية فى فوضى ووثنية٬ تدور الأحداث فى فترة ما قبل دعوة النبى محمد، حول الراقصة "سارة" والتى تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد "فارس"، والأَمة "حبيبة" واللذان يتعرضان لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبى ودعوته، وتتوالى الأحداث.

هجرة الرسول
                                   هجرة الرسول
 

فيلم الشيماء الذى أنتج عام 1972 وهو عن كتاب "الشيماء" للمؤلف على أحمد باكثير وكتب لهذا الفيلم السيناريو والحوار عبد السلام موسى وصبرى موسى وإخراج حسام الدين مصطفى وهو بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وأمينة رزق ومحسن سرحان وحسن البارودى وغسان مطر وعبد العليم خطاب وأحمد لوكسر وسعيد خليل وفايق بهجت ونصر سيف.

تدور أحداث الفيلم حول الشيماء وهى أخت الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، تعيش فى بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبدالعزيز، وشقيقها عبدالله، يكونون أسرة تعترف للنبى بالخير والبركة التى حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذى يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا.

فيلم الشيماء
                                      فيلم الشيماء
 

- فيلم فجر الإسلام 1971 من الأفلام التاريخية والدينية المهمة فى السينما المصرية..  أصبح من بين كلاسيكيات هذه السينما..  ويتكرر عرضه مع أغلب المناسبات الدينية على مدار كل عام.. قام بإخراج هذا الفيلم الفنان الكبير صلاح أبو سيف، ومثل فيه كل من: محمود مرسي، سميحة أيوب، يحيى شاهين، وحشد كبير من الممثلين والكومبارس.

قصة الفيلم تصور ما كان عليه الناس فى الجاهلية من انحلال خلقى وانحطاط عقلى وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامى فى مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذى بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد.

فيلم فجر الاسلام
                              فيلم فجر الإسلام
 

- فيلم ظهور الإسلام أنتج عام 1951 وهو مأخوذ عن قصة طه حسين "الوعد " وإخراج إبراهيم زين الدين وهو بطولة أحمد مظهر وسعد أردش وتوفيق الدقن وعبدالحفيظ التطاوى.

يتناول الفيلم حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، حيث كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد منتشر فى كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التى تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التى تواجه الإسلام والمسلمين الأوائل.

ظهور الاسلام
                                      ظهور الإسلام
 

- فيلم "الرسالة" للمخرج الأردنى الراحل مصطفى العقاد، والذى شارك أيضًا فى تأليفه مع محمد على ماهر، ويوضح الفيلم قصة ميلاد الإسلام، ومدى المعاناة والاضطهاد والتعذيب الذى تعرض له المسلمون من كفار قريش، والفيلم تم إنتاجه عام 1977، وكان يواجه مشكلة مع الرقابة التى منعت عرضه حتى فترة قريبة بسبب تجسيد الممثل القدير عبد الله غيث لشخصية سيدنا حمزة، إلى أن سمحت الرقابة بعرضه مؤخرًا، حيث قام ببطولته الأخوان عبدالله وحمدى غيث، إضافة إلى محمد العربى، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، محمد وفيق، محمد صبيح، ومجموعة من الفنانين العرب.

كواليس فيلم الرسالة
                            كواليس فيلم الرسالة

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر