شاهد أغانى مشهورة أكتر من مطربيها.. تعرف عليهم

حامد مرسى و رجاء عبده و عبدالغني السيد و عايدة الشاعر حامد مرسى و رجاء عبده و عبدالغني السيد و عايدة الشاعر
 
محمود جلال

الكثير من مطربي الألفية الماضية لم يكتب لهم القدر الكافي من الشهرة الذي يسمح للجماهير بالتعرف عليهم أو حفظ أسمائهم وتداولها، رغم أن لهم أغاني من فرط شهرتها أصبحت موروثا شعبيا لدى المصريين، وفاقت شهرتها أسماءهم ذاتها، وأصبح الجميع يردد كلماتها، حتى استغل كبار المطربين شهرة تلك الأغنيات وأعاد البعض غناءها وتوزيعها، متناسين مطربيها الأصليين.

ويستعرض "عين" أهم المطربين ممن فاقت أغانيهم شهرتهم، وتناساهم الجمهور ولم ينسوا تلك الأغنيات:

 

عايدة الشاعر

 ولدت في مدينة المنصورة المصرية في العام 1940، وتزوجت من المطرب والملحن سيد إسماعيل.

كان من أشهر أغنياتها "الطشت  قالي" والذي قدمها المخرج حسين كمال في فيلم "ثرثرة فوق النيل" في مشهد قام بتلوينه دون باقي الفيلم كإشارة لمستوى الإسفاف الغنائي في فترة بعد النكسة.

ظلت عايدة تغني بعدها فترة طويلة، ولها أغنيات عديدة مثل: “كايدة العزال أنا من يومي” واشتهرت تلك الأغنية أيضا كسابقتها "الطشت قالي".

عايدة الشاعر
عايدة الشاعر

 

 

عبد الغني السيد

هو واحد من أشهر المطربين في فترة الأربعينات ولكنه توفي مبكرًا مطلع الستينات، ولد عام 1912 ولم يكمل تعليمه أو يتمكن من دخول معهد الموسيقى، وعمل كحرفي طلاء في في ورشة لصناعة الأثاث، شارك بالتمثيل في عدة أفلام وقدمه يوسف وهبي في عدة أفلام أبرزها عريس من إسطنبول، وشارك مع بشارة وكيم في فيلم طاقية الإخفاء، وأعطاه يوسف وهبي فرصة التمثيل والمشاركة في التلحين والغناء في فيلم سفير جهنم، ولكنه مُنح البطولة بالفعل في فيلم شارع محمد علي، وقام بغناء أغنية "ع الحلوة والمرة" التي اشتهرت بعده، وذاع صيتها.

 

hqdefault
 
عبدالغني السيد

 

حامد مرسي

أطلق عليه "بلبل مصر"، أتى من محافظة البحيرة ليغني بين فصول مسرحيات فرقة جورج أبيض، ولكنه اشتهر بعد غنائه لأغنية “زوروني كل سنة مرة” التي صنعت ضجة عظيمة، وكانت سبب تسميته بـ"معشوق النساء" و"بلبل مصر"، بعدها أصبح المطرب الرسمي لألحان سيد درويش.

 

حامد مرسى
حامد مرسى

 لم ينسجم مع التجديد الذي قاده إليه محمد عبد الوهاب في الموسيقى المصرية، خصوصًا إدخاله لآلات جديدة، وتطعيم الموسيقى المصرية بألوان غربية فاعتزل الغناء، وتزوج من الفنانة عقيلة راتب، وتوفي عام 1982.

 

رجاء عبده

 ولدت في العام 1919، وشاركت في عدة أعمال سينمائية، لم تمهل نفسها للنجومية واعتزلت بعد عام 1950، حيث قدمت آخر أفلامها “حبايبي كتير” مع كمال الشناوي، وعادت بعدها في أواخر السبعينات بأدوار ثانوية، ولكنها لم تستمر أيضًا وتوفيت في العام الأخير من القرن العشرين.

المطربة رجاء عبده
 رجاء عبده

 

 اشتركت مع الفنان محمد عبد الوهاب في بطولة فيلم "ممنوع الحب"، وعلى الرغم من أنّ قلة يعرفون رجاء عبده إلّا أنّ أغنيتها "البوسطجية اشتكوا من كتر مراسيلي"، تعد علامة من علامات الفلكور الشعبي المصري.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر