اتنين فى واحد.. مخرجون يحترفون التأليف فى السينما

خالد يوسف وبيتر ميمى وعمرو سلامة ومحمد سامى خالد يوسف وبيتر ميمى وعمرو سلامة ومحمد سامى
 
نسرين الرشيدى

يظل أى عمل فنى هو نتاج مشترك بين فكرة يطرحها مؤلف، ورؤية فنية يترجمها مخرج بصورة على الشاشة، إلا أن عددا كبيرا من المخرجين قرروا عدم الاكتفاء بدورهم من ناحية عملهم بالإخراج فقط، ولكن أيضا اللعب بدور المؤلف ليكون صاحب العمل من الألف إلى الياء.

ورفع عدد كبير من المخرجين شعار "اتنين فى واحد"، وهو ما يؤكده اتجاه المخرجين للتأليف إلى جانب الإخراج، ليصبح المؤلف والمخرج فى آن واحد، وتضم القائمة العديد من الأسماء الذين لعبوا الدورين فى أعمالهم، نرصدهم من خلال السطور التالية.

ويعد أحدث هؤلاء المخرج بيتر ميمى الذى يستعد لتصوير فيلم جديد بعنوان "حرب كرموز" وهو العمل الذى يخوض من خلاله تجربة التأليف إلى جانب الإخراج، ولم تكن هذه التجربة الوحيدة التى لعب من خلالها الدورين، حيث سبق وقدم على سبيل المثال فيلم "الهرم الرابع" الذى استعرض من خلاله قضية هامة سلبيات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى، وأيضا فيلم "القرد بيتكلم" الذى قام ببطولته أحمد الفيشاوى وعمرو واكد.

بيتر ميمى
بيتر ميمى

 

ويخوض نفس التجربة حاليا المخرج خالد يوسف الذى يعود بفيلم جديد يحمل عنوان "كارما" بعد غياب سنوات يتعاون فيه مع عمرو سعد، والذى يعد من تأليفه أيضا، ويضم رصيد خالد يوسف العديد من الأعمال التى قدمها من تأليفه إلى جانب توليه إخراجها منها "كف القمر"، و"حين ميسرة" وغيرهما.

خالد يوسف
خالد يوسف

 

ويعتبر المخرج عمرو سلامة واحدا من هؤلاء المخرجين الذين قرروا عدم الاكتفاء بدورهم من خلال أعمالهم مخرجين فقط، ليخوضوا أيضا تجربة التأليف ويعد أحدث تجاربه فيلم "الشيخ جاكسون" الذى يشارك حاليا فى الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائى، وهو من تأليفه إلى جانب توليه إخراجه.

ولم يكن هذا العمل الوحيد الذى لعب فيه عمرو سلامة دور المؤلف والمخرج، ولكن قدم العديد من التجارب منها أيضا فيلم "لا مؤاخذة"، و"زى النهاردة"، وغيرها من الأفلام.

عمرو سلامة
عمرو سلامة

 

وأيضا المخرج محمد سامى الذى قدم العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية كمخرج، إلا أن لم يتخل أيضا عن خوض تجربة التأليف من خلال عدة أعمال كان آخرها فيلم "تصبح على خير" الذى قام ببطولته تامر حسنى، وفيلم "جواب اعتقال" من بطولة محمد رمضان، وأيضا فيلم "ريجاتا" للنجم عمرو سعد.

محمد سامى
محمد سامى

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر