فى ذكرى وفاته.. رحلة عبدالرحمن الخميسى من وإلى المنصورة

فيلم الأرض فيلم الأرض
 
بسمة شطا

"عندما قرأت فى نعيه أنه توفى عن سبعة وستين عاما فقط وكنت أظنه أكبر من ذلك لكثرة ماأنتج، وكثرة ماعاش، وكثرة ماسافر فى أنحاء الدنيا، وكثرة ماترك من الأبناء والبنات فى شتى عواصم العالم".

 

كانت من أعمق ما قيل فى حق الشاعر والمؤلف الكبير عبدالرحمن الخميسى ولم نجد أعمق من هذا الوصف لنبدأ به الحديث عنه فى ذكرى وفاته.

 

اليوم الذى فقد فيه الفن واحدا من أعمدة ورموز الإبداع الفنى الذى بدأ رحلته من مدينة الفن والجمال "مدينة المنصورة" رغم أنه ولد فى بورسعيد ولكنه كان يدرس بمدرسة القبة الثانوية بمدينة المنصورة بدأ هناك كتابة قصائد الشعر الخاصة به وكان يرسلها إلى كل المجلات فى القاهرة وبالفعل كان هناك مجلات حريصة على نشر هذه القصائد من ضمن هذه المجلات "الرسالة" و"الثقافة".

018166800 1324303575
 

 

وبعد ذلك قرر الخميسى أن يفعل مثل من سبقوه ويتنقل الى العاصمة ليبدأ مشواره الفنى ولكنه اصطدم بالواقع حيث وجد نفسه وحيد فى بلده لا يعرف فيها أحد وإذا ظل كذلك فسوف يموت جوعا فعمل فى العديد من المهن من بينها كومسرى وعامل فى محل بقالة وعمل مصححا فى مطبعة إلى أن بدأت الأبواب تفتح أمامه فدخل مجال الصحافة عن طريق جريدة المصرى التى كانت تابعة وقتها لحزب الوفد.

0ae5e8d90a55318bcd0d15ce794ef72d
 

ومنذ ذلك الوقت وبدأ اسم عبدالرحمن الخميسى يلمع فى عالم القصص الروائية وخاصة التى كانت تحكى عن الفقراء والمهمشين فى المجتمع ولكن خلال هذا الوقت قامت ثورة يوليو والتى كانت تطالب بحل الأحزاب السياسية وعلى النقيض كان الحسينى من أنصار الأحزاب وهو الأمر الذى تسبب فى وضعه فى السجن لمدة ثلاث سنوات.

 

وبعدما قضاهم كاملة وخرج التحق بجريدة الجمهورية ولكن تم عزله من قبل الحكومة ووضعه فى وزارة التموين وخلال هذا الوقت أنشأ فرقة مسرحية باسمه ألفها وأخرجها ومثل فيها ولف بها كل المحافظات المصرية وبعدها ألف عددا كبيرا من المسلسلات كان من أشهرها والتى أصبحت علامة فى الدراما المصرية هو مسلسل "حسن ونعيمة" الذى تم تحويله بعد ذلك إلى فيلم.

Hassan_wa_Naema_Poster
 

 

ثم بعد مرحلة تأليف المسلسلات انتقل إلى تعريب الأوبريتات وكان من أشهرها أوبريت "الأرملة الطروب" ثم اتجهه الى تأليف الأوبريتات المصرية ثم بعد ذلك توجهه الى تأليف أعمال سينمائية وكان حريصا على اكتشاف المواهب الجديدة فهو من اكتشف يوسف ادريس وسعاد حسنى، وكان من أهم أدواره هو دوره فى فيلم "الأرض".

2011-634423549285031384-503_th
 
عبدالرحمن الخميسى13

 

وبعيدا عن العمل فهو كان واحدا من الأشخاص التى تعشق السفر فسافر لعدد كبير من الدول من بينها بيروت وروما وباريس وموسكو ورغم ذلك إلا أنه اشترط أن يدفن فى المدينة التى بدأ منها المنصورة وبالفعل تم دفنه هناك.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر