مخرج الأوسكار أوليفر ستون: أفتخر بكل فيلم أقدمه و«بلاتون» أبرز أعمالى

مخرج الأوسكار أوليفر ستون مخرج الأوسكار أوليفر ستون
 
الجونة -محمد زكريا

بدأت منذ قليل، محاضرة المخرج الكبير أوليفر ستون فى مهرجان الجونة تحت عنوان أصول صناعة الأفلام، حيث قال إنه قدم فيلم وول ستريت، وعندما صور الفيلم تم نقده بسبب الفيلم ولكنه صوره بفخر، مشيرا إلى أنه تعلم من المخرج مارتن سكورسيزى وأنه من أفضل معلميه.

وأشار إلى أنه اعتاد على الانتقاد خاصة بعد تقديمه فيلم عن الصينيين من وجهة نظر الشيوعيين.

وتم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة بسبب كتابته لفيلم بلاتون، ولكن الحكم لم ينفذ، مشيرا أن بيلى هيز لم يقل له أو للمخرج أنه قد هرب حشيش من تركيا لثلاث مرات قبل أن يقبض عليه فى المرة الرابعة.

وأضاف فى بداية عمله الإضاءة كانت معقدة وكان التصوير صعبا، والميزانية صعبة، مؤكدا أنه يشعر بالفخر مع كل فيلم يقدمه، فالفيلم حياتى وزوجتى، فأطفالى لا يقضون الوقت معه مثلما يقضى هو الأوقات مع أفلامه.

وأشار إلى أن حياته تصعد وتهبط، وأن فيلم بلاتون من أبرز أعماله، وأنه كان جديا وقدم بها فيلم وول ستريت وتعلم الكثير وقتها عن الأمور التى تحدث داخل الأستوديو ووثقنا بأنفسنا.

وأوضح أوليفر أنه قدم Born on the Fourth of July وكان عليه أن يصور ثلاث حقب زمنية، وهو أمر صعب، ولكنه استطاع تقديم العمل بشكل جيد رغم التعقيدات.

وكان أول فيلم شارك فيه فيلم الطالب فى العام الماضى عام 1971 ثم فيلم الرعب الاستيلاء الشجاع عام 1974 وكان لفيلمه السياسى سلفادور عام 1986 السبب الكبير وراء تحقيق أعلى شهرة، حيث رشح لجائزة الأوسكار ثم قدم وليام العديد من الأعمال التى تنوعت بين الدراما التلفزيونية والسينمائية، وقد أنتج الكثير من الأفلام بجانب الأفلام التى كان ينتجها ويقوم بإخراجها.

 شارك العديد من نجوم هوليوود والسينما العالمية فى أفلام من إخراج وتأليف أوليفر كان من بينهم جنيفير لوبير وودى هارلسون وتشايتنج تاتوم وغيرهم، وقد نجح أوليفر فى الفوز بجائزة الأوسكار لثلاث مرات متتالية أفضل مخرج عن Born on the Fourth of July وPlatoon وMidnight Express  كأفضل سيناريو من كتابته ورشح لأكثر من واحد وثلاثين مرة لجوائز الأوسكار.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر