صور.. «معكم» ينفرد بعرض وثائق النقراشى باشا وأسرار جديدة عن حرب أكتوبر

برنامج معكم برنامج معكم
 
محمد زاهر

تستضيف الإعلامية منى الشاذلى، مساء بعد غد الجمعة، الدكتور هانى النقراشى نجل النقراشى باشا وحفيدته هدى أباظة فى حلقة خاصة للحديث عن تسليمهما وثائق النقراشى باشا لدار الكتب المصرية.

ويكشف النقراشى الابن لـ"معكم .. منى الشاذلى" قصص وحكايات عن والده الذى ترأس الحكومة مرتين وتم اغتياله عام 1948 على أيد الإخوان بعد قراره التاريخى بحل الجماعة، ويتطرق إلى الحديث عن وثائق والده والمخاطبات التى كتبها النقراشى باشا بخط يده إليه وإلى شقيقته صفية خلال مشاركته فى إحدى جلسات الأمم المتحدة والتى طالب فيها بجلاء الإنجليز عن مصر دون قيد أو شرط.

 

IMG_6752
 
IMG_6759
 
 

وتروى حفيدته هدى، رئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب، جامعة عين شمس، أسباب تفكيرها فى جمع وثائق جدها والمجهود الكبير الذى بذلته مع والدتها السيدة صفية للحصول على كل الوثائق التى تركها النقراشى باشا قبل اغتياله.

وفى فقرة أخرى بنفس الحلقة يكشف اللواء أسامة المندوه، صاحب كتاب "خلف خطوط العدو" العديد من حكايات منسية عن كتيبة مصرية ظلت خلف خطوط العدو بعد انتصار اكتوبر المجيد لفترة تخطت الـ 6 أشهر.

 

IMG_6813
 
IMG_6823
 
 

وتحدث المندوه عن تلك الفترة مؤكدا أنه استمر فى هذه المهمة خلال تلك الفترة الطويلة لرصد تحركات العدو، ولم يكن لديهم ما يكفيهم من وطعام وشراب وغيره، إلا أن رجال وشيوخ سيناء ساعدوهم على الصمود طيلة مدة المهمة، حيث كانوا فى منطقة محظورة على السكان.

وتتضمن الحلقة أيضا  حوارا مع الشاب عصام يوسف الذى أدى قبل 13 عاما دور "رضا" فى فيلم "تيتو" للنجم أحمد السقا، ويتحدث يوسف عن أسباب اختفائه طيلة الفترة الماضية ولماذا لم يكمل مشواره فى عالم التمثيل.

IMG_6720
 
IMG_6745

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر