فى ذكرى أكتوبر.. أهم المسلسلات فى عيون صناع الدراما من ملفات المخابرات

مسلسلات مخابراتية مسلسلات مخابراتية
 
نسرين الرشيدى

يرتبط الفن بشكل عام بالواقع والأحداث الموجودة على الساحة، وهموم المجتمع وانتصاراته أيضا الذى يعبر عنها صناع الدراما والسينما بالعديد من الأعمال الفنية، وتعد حرب 6 أكتوبر من أهم الأحداث السياسية التى تناولتها السينما والدراما التلفزيونية ورسخت هذه الأعمال فى أذهان الجمهور والتى تناولت انتصارات أكتوبر وأبطالها من القوات المسلحة والعديد من التفاصيل الخاصة بهذه الفترة.

وفى الذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر والتى يحتفل بها المصريون جميعا، ونستعرض أبرز المسلسلات التى قدمت عنها والتى تسابق فيها صناع الدراما لتوثيقها فى أعمال عدة.

ويعد من أشهر الأعمال التى رصدت أحداث حرب أكتوبر مسلسل "رأفت الهجان" هو مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية تحكى سيرة الجاسوس المصرى رفعت على سليمان الجمال الذى عُرف باسم "رأفت الهجان" الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال فى الإعداد لحرب أكتوبر، وهو من بطولة "محمود عبدالعزيز" و "يوسف شعبان" و "يسرا" وإخراج "يحيى العلمى.

مسلسل رأفت الهجان
مسلسل رأفت الهجان

 

وينضم للقائمة مسلسل "دموع فى عيون وقحة"، وهو مسلسل لقصة مبنية على أحداث حقيقية من ملفات الجاسوسية المصرية لإحدى عمليات المخابرات المصرية ضد الموساد الإسرائيلي وذلك من خلال بطل المسلسل جمعة الشوان الذى تمكن من التجسس على إسرائيل لصالح مصر، فترة من الزمن، أمدهم خلالها بالعديد من المعلومات المغلوطة التى كانت سببا فى نصر أكتوبر، المسلسل بطولة عادل إمام ومعالى زايد وصلاح قابيل ومحمود الجندى ومشيرة إسماعيل، وإخراج يحى العلمى وسيناريو وحوار صالح مرسى.

مسلسل دموع فى عيون وقحة
مسلسل دموع فى عيون وقحة

 

ويعد مسلسل "الحفار" من أهم الأعمال التى تطرقت لحرب الاستنزاف ويدور حول كفاح المخابرات المصرية، لتدمير حفار أمريكي ضخم اسمه "كينتنج 1"، استقدمته إسرائيل عقب النكسة للقيام بعمليات تنقيب عن البترول في سيناء، لدعم اقتصادها وإحراج الحكومة المصرية، وكان ذلك فى ذروة الصراع العربى الإسرائيلى، لكن المصريين تمكنوا عبر العديد من المغامرات وقصص البطولة، من القضاء على الحفار وإخراجه من الخدمة نهائيا، فى أبيدجان بساحل العاج، والمسلسل قصة "صالح مرسى" وإخراج "وفيق وجدى".

مسلسل الحفار
مسلسل الحفار

 

وانضم لهم مسلسل "السقوط فى بئر سبع" يحكي قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، اشتهرت بطلتها باسمها الحقيقى "انشراح موسى"، وبدأت وقائعها فى العريش، عقب الاحتلال الإسرائيلى لسيناء في يونيو 1967، وهو من بطولة إسعاد يونس وأبو بكر عزت وسعيد صالح ومن إخراج نور الدمرداش.

مسلسل السقوط فى بئر سبع
مسلسل السقوط فى بئر سبع

 

ويعكس مسلسل "وادى فيران" صورة من صور مقاومة أهالى سيناء للاحتلال الإسرائيلى للسيطرة على المنطقة، من خلال واقعة حقيقية، حدثت فى منطقة جنوب سيناء، فى الفترة من نكسة يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر73، لمسلسل بطولة حمدى أحمد وحنان ترك وجمال عبد الناصر  وعبد الله محمود ومحمد التاجى، تأليف الكاتب الصحفى عبده مباشر، وإخراج علاء كريم.

مسلسل وادى فيران
مسلسل وادى فيران

 

مسلسل "الثعلب" ويتناول بعض عمليات التى قام بها ظابط قبل أن يصير مديرا للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلى، وهو بطولة نور الشريف وصلاح ذو الفقار وإيمان وفادية عبد الغنى وعبد الله غيث، إخراج أحمد خضير، وتأليف إبراهيم مسعود.

مسلسل الثعلب
مسلسل الثعلب

 

وأيضا مسلسل "حرب الجواسيس"، الذى تدور أحداثه حول محاوله تجنيد فتاه تدعى سامية فهمى لصالح المخابرات الأسرائيلية ولكن يحدث العكس وتبلغ المخابرات المصرية وتقوم بالتعاون معهم، ويرصد جولة مختلفة من ملفات الصراع العربى الإسرائيلى، فى الفترة ما بعد عام 1967، وحتى حرب أكتوبر 1973، والمسلسل إنتاج عام 2009، بطولة منة شلبى وهشام سليم، وهو من إخراج نادر جلال.

مسلسل حرب الجواسيس
مسلسل حرب الجواسيس

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر