4 أفلام صنعت نجومية الهضبة عمرو دياب فى السينما

 
نسرين الرشيدى

لم يتعامل الهضبة عمرو دياب مع التمثيل بمنطق المحترف على قدر تعامله بمنطق الهاوى، وتقديم بعض التجارب السينمائية التى شارك فيها لتكون ضمن رصيده الفنى، ولأنه كان قد حدد اتجاه من البداية وهو أن ينهض بالأغنية وأن يصنع له منطقة خاصة به فى الموسيقى التى صب فيها تركيزه على مدار 40 عاما من العمل المستمر، ليتربع على عرش الغناء ويصبح أول مطرب عربى يدخل موسوعة موسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث سجلت الموسوعة الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربى يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات فى الشرق الأوسط.

ولأن الغناء هدفه الأول والأخير، كان هذا واضحا على كم الأفلام التى قدمها والتى اختار من خلالها أن يبرز موهبته الغنائية بتقديم العديد من الأغانى على عكس بعض المطربين الذين من الممكن أن يتخلوا فى بعض أعمالهم عن الغناء لإبراز موهبة أخرى وهى التمثيل، والدليل هو أن رصيده السينمائى كان 4 أفلام فقط  أدى من خلال ثلاثة منها دور مطرب مع اختلاف تفاصيل شخصيته فى كل عمل منها، ونستعرض من خلال السطور التالية مشوار عمرو دياب مع السينما من خلال 4 أفلام شكلت موهبته التمثيلية.

ويعد أول هذه الأعمال فيلم "السجينتان" الذى يعد الظهور الأول لعمرو دياب من خلال السينما والذى ظهر من خلاله ضيف شرف وأدى من خلاله دور مطرب يغنى فى الملاهى الليلية، والأفراح الشعبية يتزوج من إلهام شاهين داخل الأحداث والتى تعمل راقصة من أجل استغلالها فى الأفراح التى يغنى بها ويقرر أن يتركها بعدما تقع فريسة المرض ويتخلى عنها لتواجه مصيرها، وتتهم فى قضية يتم الحكم عليها بالسجن بعد القبض عليها وتتمكن من الهروب برفقة سجينة أخرى.

ويظهر عمرو دياب من خلال الفيلم فى مشاهد قليلة من خلال مشاهد فلاش باك تروى فيها إلهام شاهين حكايتها، والفيلم تم عرضه عام 1988، وشارك فى بطولته سماح أنور ويوسف شعبان، ومن إخراج أحمد النحاس.

 

عمرو دياب فى فيلم السجينتان
عمرو دياب فى فيلم السجينتان

 

وبعدها بعامين قدم عمرو دياب تجربة جديدة له من خلال السينما وهو فيلم "العفاريت" الذى ما زال حتى الآن عالقا فى أذهان الجمهور ويعتبر من أهم الأفلام فى تاريخ السينما التى ناقشت قضية أطفال الشوارع، وظهر من خلال هذا العمل الذى تصدر بطولته إلى جانب الراحلة مديحة كامل بشخصيته الحقيقية "المطرب عمرو دياب" الذى يتعرف على طفلة صغيرة من أطفال الشوارع خلال إحدى حفلاته ويعطف عليها وتروى له حكايتها ليكتشف تفاصيل استغلالها من عصابة تستخدم الأطفال فى عمليات إجرامية ويتعاون مع مذيعة مشهورة تقوم بدورها مديحة كامل لكشف الحقائق والقبض على العصابة.

الفيلم تم عرضه عام 1990، وهو من تأليف ماجدة خير الله وإخراج حسام الدين مصطفى، وشارك فى بطولته نعيمة الصغير، وحمدى الوزير.

عمرو دياب ومديحة كامل فى فيلم العفريت
            عمرو دياب ومديحة كامل فى فيلم العفريت

وقدم ثالث تجربة له من خلال فيلم "أيس كريم فى جليم" الذى قدمه عام 1992، وقدم دور شاب يعمل فى نادى فيديو ويقيم مع مجموعة من الشباب تتطلع لحياة أفضل، يحاول سيف إثبات موهبته فى الغناء، لكنه يُطرد من عمله ويدخل فى مغامرات تنتهى به إلى السجن فى الإسكندرية، حيث يلتقى بطالب يسارى يؤلف أشعارًا، ويقدمه بعد خروجهما من السجن لملحن عجوز مغمور، ليغنوا فى الساحات والشوارع، وتتوالى الأحداث.

ويعد فيلم "أيس كريم فى جليم" من تأليف مدحت العدل، وإخراج خيرى بشارة، وشارك فى بطولته أشرف عبد الباقى، وسيمون، وحسين الإمام، وجيهان فاضل. 

عمرو دياب مع حسين الامام فى أيس كريم

                 عمرو دياب مع حسين الإمام فى أيس كريم

وكانت تجربته الأخيرة فى السينما من خلال فيلم "ضحك ولعب وجد وحب"، الذى شارك فى بطولته إلى جانب عمر الشريف ويسرا، وقدم من خلاله دور ابن عمر الشريف، شاب يفشل فى درسته ويدخل فى خلاف مع والده بعدما يقرر الزواج من امراة سيئة السمعة تقوم بدورها يسرا، ويعد الفيلم أول تجربة إخراجية لطارق التلمسانى.

عمرو دياب وعمر الشريف فى فيلم ضحك ولعب وجد وحب
         عمرو دياب وعمر الشريف فى فيلم ضحك ولعب وجد وحب

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر