تعرف على تاريخ زيارات رؤساء مصر للبيت الأبيض

السيسي وترامب السيسي وترامب
 
محمد علي

بمناسبة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية ومقابلته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، بهدف توطيد العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، قررنا رصد علاقات رؤساء مصر بالبيت الأبيض خلال السنوات الماضية، تعتبر زيارة الرئيس السيسي هي الزيارة الرسمية الأولى، بعد زيارة الرئيس السابق محمد حسني مبارك للبيت الأبيض عام 2010.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي ترامب
الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي ترامب

 

أنور السادات

الرئيس الراحل أنور السادات، ذهب إلى البيت الأبيض قبل تولى رئاسة مصر  بصفته رئيس مجلس الأمة، وذلك عام 1966 وبالتحديد فى شهر فبراير وتقابل فى البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكى ليندون جونسون واستمرت الزيارة لمدة عشرة أيام تنقل فيها السادات بين كاليفورنيا ونيويورك وواشنطن، والتقى أيضا بوزير الخارجية الأمريكى دين راسك بتواجد رؤساء اللجان البرلمانية و رئيس مجلس النواب ماكورماك.

وبعد تولى السادات لمنصب رئاسة الجمهور زار البيت الأبيض أكثر من مرة أولهم فى أكتوبر 1975 بهدف دعم التعاون بين البلدين والحديث حول إمداد مصر بالأسلحة، وأيضا فى شهر نوفمبر من نفس العام القى خطاب أمام الكونجرس الأمريكى  تحدث فيه عن الأزمة فى الشرق الأوسط.

وزار السادات أيضا البيت الأبيض فى أبريل 1977 ليبدأ المباحثات مع الرئيس الأمريكى جيمى كارتر للنقاش على أزمة الشرق الأوسط بواشنطن، كما ذهب السادات  أيضا عام 1978 لتوقيع اتفاقية كامب ديفيد فى البيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكى جيمى كارتر.

جيمي كارتر وانور السادات
جيمي كارتر وانور السادات

محمد حسني مبارك

بشكل سنوي كان يزور محمد حسني مبارك واشنطن وبالتحديد مزرعة الرئيس بوش في ولاية تكساس، واعتاد الرئيس طوال 30 عام وهي فترة حكمه على القيام بهذه الزيارة، لكنه تراجع في عهد جورج بوش الابن.

أهم الزيارات الرسمية لمبارك في البيت الأبيض كانت في أغسطس 2009، وسبتمبر 2010 وكان الهدف منهم مناقشة المحادثات الخاصة بحل القضية الفلسطينية، في ظل حكم الرئيس الأمريكي  بارك أوباما.

 

الرئيس حسني مبارك وكلينتون
الرئيس حسني مبارك وكلينتون

 

مبارك واوباما
مبارك واوباما

 

مبارك وبوش
مبارك وبوش

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر