بعد سوق عمرو عبد الجليل.. كام سوق فى السينما المصرية؟

عمرو عبد الجليل عمرو عبد الجليل
 
محمد علي

نادرًا ما تجد فى السينما المصرية عملاً يحمل اسم السوق فى بدايته، وهذه الأيام أعلن عمرو عبد الجليل تقديمه لفيلم سينمائى جديد يحمل اسم "سوق الجمعة".. ما دفعنا لرصد كم سوق في السينما المصرية في السطور القادمة.

عمرو عبدالجليل

عمرو عبدالجليل
 

"سوق الجمعة"

"سوق الجمعة".. عنوان التجربة السينمائية التي تعاقد عليها عمرو عبد الجليل مع المنتج أحمد عبد الباسط ليعيد  كلمة السوق مرة أخري إلي السينما بعد ان اختفت لمدة سنوات طويلة عن أسماء الأفلام، ويختارها المؤلف أحمد عادل والمخرج سامح عبد العزيز بالاتفاق مع عمرو عبد الجليل لتكون عنوان فيلمهم الجديد الذي ينتمى إلى نوعية أفلام اليوم الواحد، التى تدور إطار كوميدى حول يتحدث عن عالم سوق الجمعة وما يحدث فى بين الناس، وما سيتعرض له عمرو عبد الجليل من مواقف تنتج عنها مواقف كوميديا.

الفيلم بطولة عمرو عبد الجليل ، دلال عبد العزيز وريهام عبد الغفور ونسرين أمين وصبرى فواز، إنتاج أحمد عبد الباسط، المنتج المنفذ محمد نصار،هو من قصة محمد الطحاوي، وسيناريو وحوار أحمد عادل سلطان، وإخراج سامح عبد العزيز، وإنتاج فيلم أوف ايجيبت أحمد عبد الباسط وأيمن عبد الباسط.

سوق المتعة

سوق المتعة
 

"سوق المتعة"

وفي عام 2000 قدم الراحل محمود عبد العزيز بطولة فيلم "سوق المتعة" امام إلهام شاهين،تأليف وحيد حامد ،إخراج سمير سيف وعلي ادريس.

ودارت أحداث الفيلم حول  شخص سجن لمدة 20 سنة ظلما  وضعته عصابة ليكون كبش فداء لاحدى عملياتها وعندما خرج من السجن قررت العصابة تعويضه عن المدة التى قضاها بالسجن بمبلغ 6 مليون جنيه وبالرغم من المال الوفير الذى اصبح يمتلكه لم يستطع ان يتأقلم على وضعه الجديد فقد بصمه السجن ببصمة لا تمحى وعندئذ قرر أن ينتقم من الذين تسببوا فيما وصل اليه.

سوق النساء

سوق النساء
 

"سوق النساء"

وبالعودة إلى عام 1994 فلقد شهدت السينما المصرية علي فيلم "سوق النساء" بطولة حسين فهمي وشريهان ومحمود حميدة وتحية كاريوكا.

ودارت أحداثه حول شخصية نادية "شريهان"شابة رائعة الجمال تعمل صحفية فى إحدى الجرائد ، تُكلف بتغطية حادثة إنتحار فتاة ألقت بنفسها من شقة مشبوهة. فتُفاجأ بأن القتيلة أختها سهير "نسرينا" ترفض أن تصدق إتهام النيابة الموجه لشقيقتها بأنها كانت ضمن شبكة آداب ، تحاول أن تبحث عن الجانى الذى تسبب فى هذه الكارثة، على الجانب الآخر يحاول ضابط الشرطة أحمد "محمود حميدة" كشف غموض هذه الحادثة خصوصًا بعد تلقيه لعدة بلاغات بختفاء عدد من الفتيات الصغيرات. يتوصل إلى أن رئيس هذه الشبكة هو غريب "حسين فهمى" وهو مجرم خطير يطارده الانتربول  وهو مريض نفسى يحاول الإنتقام من النساء. تتبعه نادية حتى تحصل على شريط فيديو يدينه ، يشك فيها أحمد ويراقبها لأنه معجب بها ويتم القبض على المجرم ويعترف أحمد لنادية بحبه.

السوق
السوق

"السوق"

وقد محمد رضا ويونس شلبي عام 1987 فيلم حمل اسم "السوق" الذى دارت أحداثه حول "عبده" الذي يغادر قريته، ويذهب إلى القاهرة ليعمل في سوق الخضروات، يتعرف على عزيزة البائعة البسيطة، ويتزوجها، يسيطر المعلم شمس على سوق الخضروات، ويحتكر الأسعار، يعجب بـعبده، ويطلب منه أن يعمل معه، يوافق عبده، تعجب صفية زوجة شمس بعبده، وتحاول إغواءه، لكنه يصدها، فتدعي أنه حاول اغتصابها، فيقوم شمس ورجاله بالانتقام، ومحاولة الاعتداء على عزيزة، لكنها تستطيع الهروب بعد صراع مرير بمساعدة أصدقاء عبده، ليتحول الصراع بعد ذلك على زعامة السوق ما بين عبده،شمس.

فيلم السوق بطولة محمد رضا،عزيزة راشد،نظيم شعراوي،عبد السلام محمد،ليلي حمادة، يونس شلبي، تأليف وإخراج ناصر حسين.

مشهد من فيلم سوق الحريم

مشهد من فيلم سوق الحريم
 

"سوق الحريم"

وقدم صلاح ذو الفقار عام 1969 فيلم "سوق الحريم " الذي دارت احداثه حول المحامي ماهر الذي يبوح لصديقيه المحاميين محمود وعصام عن سر ثرائه . فيرشدهما إلى محكمة الأحوال الشخصية . حيث يختار الشخص ضحيته منها فيتزوجها لميراثها . فيتعرف محمود بمحكمة مصر الجديدة على علية التي تمتلك مائة فدانٍ ويتولى قضية النزاع التي ترفعها . وكذلك يتعرف عصام على فريدة بمحكمة الزمالك التي تمتلك مائة فدانٍ أيضًا فيتولى قضيتها ، يتزوج الصديقان من الوارثتين وتتفجر المفاجآت الواحدة تلو الأخرى.

الفيلم بطولة صلاح ذو الفقار،عبد المنعم مدبولي، سامي عطايا،تاليف سعد الدين وهبة ،إخراج يوسف مرزوق.

سوق السلاح

سوق السلاح
 

"سوق السلاح"

وفي عام 1960 تم تقديم عملاً يحمل اسم السوق ولكن هذه المرة أسم "سوق السلاح" التجربة التي دارت حول شخصية هدي سلطان التي لعبت دور بهية التي تقرر الانتقام بعد وفاة شقيقها على يد عصابة مخدرات، فتستغل حب سيد، أحد أعضاء العصابة لتحقيق انتقامها ولكن رئيس العصابة شكورة يقف لهما بالمرصاد

سوق السلاح بطولة فريد شوقي،محمود المليجي،عبد السلام محمد، حسن يوسف هدي سلطان واخرون ،تاليف بهجت قمر ،عبد الحي اديب،جليل البنداري، إخراج كمال عطية.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر