انتهازى وفاسد ومحرض.. الصحفى فى السينما «بطل من ورق»

 
نسرين الرشيدى

شغلت شخصية الصحفى فكر الكثير من صناع السينما، وبالتالي قدموها من خلال العديد من الأفلام لما تتضمنه شخصية الصحفي من تفاصيل مثيرة، قادرة على نسج العديد من الخيوط الثرية بالأحداث التى تمثل عنصر الجذب والإثارة فى العمل لكونها تشكل فكرة الصراع الدرامى ولذلك أطلقوا عليها لقب "البحث عن المتاعب".

وقدمت هذه الشخصية مرارا وتكرارا، إلا أن أغلب ما تم تقديمه على شاشة السينما كان التركيز فيه على مساوئ الصحفى وتعمد إبرازه فى دور الصحفى الانتهازي والمادى، الذى يستخدم قلمه لتحقيق أهداف غير شرعية، ونادرا ما تقدم السينما شخصية الصحفى بصورته الإيجابية.

العديد من النجوم والنجمات جسدوا نماذج مختلفة للصحفى، أحدثهم روبى التى تقدم نفس الشخصية من خلال فيلمها الجديد "عيار نارى" الذى تجسد فيه شخصية صحفية تحقيقات لأول مرة وتبحث عن القاتل، وتبرز دور الصحفى بمهنية، ومن المنتظر عرض الفيلم قريبا، ويشاركها بطولته أحمد الفيشاوى، من تأليف هيثم دبور، وإخراج كريم الشناوى فى أولى تجاربه الروائية الطويلة.

روبى

روبى
 

ومن الأعمال السينمائية التى تطرقت لهذه المهنة وقدمت شخصية الصحفى الفيلم الشهير "اللص والكلاب" من خلال شخصية رؤوف علوان التي قدمها الفنان الراحل كمال الشناوى وهو نموذج الصحفى الانتهازى المحرض الذى يستخدم قلمه فى تحريض الجمهور حين يتحالف مع السلطة حتى يصبح مشهورا وثريا، ويتطرق ال4عمل للفساد وهو من قصة الأديب العالمى "نجيب محفوظ"، وشارك فى بطولته شادية، وشكرى سرحان.

كمال الشناوى وشكرى سرحان اللص والكلاب

كمال الشناوى وشكرى سرحان اللص والكلاب
 

وفى إطار ذلك قدم أحمد زكى من خلال "امرأة واحدة لا تكفى" دور الصحفي الانتهازى، متعدد العلاقات النسائية، الذي يصل لرئاسة التحرير بسبب إحدى السيدات في حياته، شارك فى بطولة العمل يسرا، وفيفى عبده، وسماح أنور.

أحمد زكى

أحمد زكى

وعلى صعيد أخر قدم صناع السينما صور أخرى للصحفيين على عكس ما سبق منها ما قدمه الفنان حسن البارودى فى فيلم "لعبة الست"، حيث جسد دور المخبر الصحفي الذي يفرض نفسه على الجميع، وهو وصاحب السؤال الشهير للفنانة الصاعدة بسرعة الصاروخ تحية كاريوكا داخل أحداث الفيلم، حينما قال لها: أين ترعرعت سيدتي؟.

حسن البارودى

حسن البارودى

أما إلهام شاهين قدمت دور الصحفية التى ساهمت فى كشف إحدى العصابات الكبيرة من خلال  فيلم "عفريت النهار" أمام نور الشريف لتقدم نموذج إيحابى للصحفي.

الهام شاهين

الهام شاهين

كما قدمت نبيلة عبيد على نفس الخط  دور صحفية تهاجم الفساد وتفضحه في الجرائد، ويتحالف ضدها مجموعة من رجال الأعمال من خلال فيلم "قضية سميحة بدران" للمخرجة إيناس الدغيدي، سيناريو وحوارعبد الحي أديب، وقصة فيصل ندا.

نبيلة عبيد

نبيلة عبيد

وفى إطار كوميدى قدمت آثار الحكيم دور صحفية تبحث عن الشهرة ويقودها الحظ للعديد من المشاكل فى فيلم "بطل من ورق" الذى لعب فيه دور البطولة ممدوح عبد العليم.

أثار الحكيم وممدوح عبد العليم

أثار الحكيم وممدوح عبد العليم
 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر