فى ذكرى عيد ميلاده .. «نجيب محفوظ» الحاضر الغائب بأعماله على الشاشة

نجيب محفوظ نجيب محفوظ
 
نسرين الرشيدى

يعتبر الأديب المصرى العالمى نجيب محفوظ أكثر الأدباء العرب الذين تحولت رواياتهم إلى أعمال فى السينما والتلفزيون، والتى جاءت أقرب فى أحداثها إلى الجمهور العادى والبسيط لاعتمادها على الواقعية فى المقام الأول، وارتباطها بالحارة المصرية التى تعادل العالم كله فى المقام الثانى، ومناقشة العديد من المشاكل والقضايا الإجتماعية والسياسية.

ورغم مرور 11 عام على رحيله إلا أن ما زالت أعماله تجسد على الشاشة سواء فى السينما أو التلفزيون ليس فى مصر فقط، ولكن فى العالم العربى بأكمله، وما زالت تحتل أهمية كبيرة لدى صناع الدراما والسينما.

37439-نجيب-محفوظ

نجيب محفوظ 

ويعد أحدث هذه الأعمال رواية "الشريدة" التى قرر أن يحولها المنتج اللبنانى صادق الصباح لمسلسل درامى جديد بعنوان "طريق" لينافس بها ضمن سباق المسلسلات التى سيتم عرضها فى رمضان 2018 من خلال الدراما اللبنانية وبنجوم لبنانيين.

طريق

مسلسل طريق

ويظل بذلك الأديب العالمى ملهم للمبدعين فى كل العصور، وباقى بأعماله وتاريخه الفنى على الساحة، وفى ذكرى عيد ميلاده نستعرض أهم أعماله الروائية التى تم تحويلها إلى مسلسلات وأفلام على الشاشة.

ويعتبر أخر هذه الأعمال رواية "أفراح القبة" التى قدمت رمضان قبل الماضى من خلال عمل درامى، إخراج محمد ياسين، وشارك فى بطولته نخبة من النجوم منهم منى زكى، إياد نصار، رانيا يوسف، جمال سليمان، سوسن بدر، وغيرهم وحقق العمل نجاحا كبيرا على مستوى النقاد والجمهور.

أفراح القبة

أفراح القبة

قدمت أيضا رواية "حديث الصباح والمساء" للأديب نجيب محفوظ عام 2001، من خلال مسلسل تلفزيونى يعد من أهم الأعمال فى تاريخ الدراما المصرية، وشارك فى بطولته نخبة من النجوم، منهم ليلى علوى، دلال عبد العزيز، أحمد خليل، خالد النبوى، عبلة كامل.

حديث الصباح والمساء

حديث الصباح والمساء

وأيضا مسلسل "الأقدار" الذى يعد رواية أديبة للأديب نجيب محفوظ بنفس العنوان وتم تقديمها فى عام 2000 من خلال مسلسل قام ببطولته سمية الألفى، وعزت العلايلى.

الأقدار

الأقدار

ومن أشهر روايته أيضا "اللص والكلاب" التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائى 1962 من بطولة شكرى سرحان وشادية، وحققت نجاحا كبيرا كان سببا فى تحويلها بعد ذلك لمسلسل تلفزيونى أيضا بنفس العنوان عام 1982 من بطولة عزت العلايلى ورجاء حسين.

_134656359913ا
 

اللص والكلاب

أيضا رواية "بين القصرين" الذى تم تحويلها عام 1964 إلى فيلم سينمائى بطولة يحيى شاهين وتحويلها عام 1987 إلى مسلسل تلفزيونى من بطولة محمود مرسى وحقق العملين نجاحا كبيرا.

download (1)

بين القصرين

ينطبق هذا أيضا رواية "قصر الشوق" التى تعتبر الجزء الثانى لرواية "بين القصرين"، وتم تحويلها إلى فيلم عام 1986 من بطولة محمود مرسى، ومسلسل عام 1988 إلى مسلسل أيضا من بطولة محمود مرسى.

download

قصر الشوق

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر