تغلبت على رئيس الوزراء على ماهر وكانت أشطر من العقاد..نبوية موسى فى ذكراها

على ماهر و نبوية موسى و حجاب المرأة المصرية على ماهر و نبوية موسى و حجاب المرأة المصرية
 
زكى مكاوى

فى مثل هذا اليوم 17 ديسمبر ولدت رائدة تعليم الفتيات فى مصر وأول سيدة حصلت على شهادة البكالوريا نبوية موسى، والذى نتعرض فى ذكرى مولدها إلى عدة معلومات عنها فى السطور التالية.

1/ ولدت يتيمة الأب الذى كان يعمل كضابط فى الجيش كما كان يمتلك أطيانا عديدة أعانت الأسرة على كسب رزقهم.

نبوية موسى

نبوية موسى



 2/ صممت على الحصول على شهادة البكالوريا كأول فتاة تقوم بذلك من أجل التساوى مع الرجال.

3/ كان فى دفعتها كل من محمود فهمى النقراشى وعباس العقاد، وسبقت الثنائى فى مادة اللغة العربية حيث حصلت على درجة 27 بينما حصل النقراشى على 21 أما العقاد فقد سبقته بدرجة وحيدة.

عباس العقاد

عباس العقاد
 

 

4/ ذكرت فى كتابها "تاريخى بقلمى" الذى يتعرض لسيرتها الذاتية أنها كرهت الزواج حتى وصل بها الأمر أنها كانت تعتبره سُبة.

5/ آمنت بأن تقدم الأمم لن يتحقق إلا من خلال الاهتمام بالمرأة وإعطاءها العناية ودللت على ذلك بالفارق الهائل ما بين حضارة الرومان والهنود فالأولى اهتمت بالمرأة بينما الثانية أهملتها.

6/ كانت ترتدى البدلة ولم تكن ترتدى زى الحجاب التقليدى الذى كان يغطى الوجه، واعتبرت أن المرأة لن تستطيع العمل تحت ضغط هذا الزى.

حجاب المرأة المصرية قديماً

حجاب المرأة المصرية قديماً
 


7/ طالبت بتطوير التعليم والاهتمام بالفتيات حتى أنشأت مدرسة فى الإسكندرية أثبتت من خلالها أن البنات لا يقلن إطلاقاً عن الرجال على المستوى التعليمى.

8/ بسبب ثورتها الدائمة على الوزارة ومطالبتها الدائمة بمساواة المرأة وتطوير التعليم قام رئيس الوزراء على ماهر بفصلها، ولكنها لم تستسلم وإنما لجأت للقضاء الذى أنصفها وعوضها بأكثر من 5000 جنيه تعويضاً لها، وهو المبلغ التى أنفقته فى تطوير التعليم.

على ماهر
 

على ماهر
 

 

9/ أنشأت مطبعة ومجلة نسائية باسم "الفتاة".

10/ سافرت ضمن الوفد النسائى المصرى إلى مؤتمر المرأة العالمى المنعقد فى روما عام 1923، وهو الأمر الذى أثار غيظ خصومها فى مصر.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر