فى ذكراه.. أهم 5 معارك فى حياة مصطفى محمود من المدرسة للأزهر

مصطفى محمود مصطفى محمود
 
زكى مكاوى

زى النهارده ولد واحد من أهم المفكرين الذين مروا على الوطن العربى بل والعالم أجمع فى القرن الماضى ممن شهد لهم بالتأثير فى قطاع واسع من الجماهير، الذين أعجبوا بروعة وبساطة أسلوبه الذى تمكن به من الوصول لعقول البسطاء والعلماء على حد سواء بتفسير أمور عديدة عبر برنامج "العلم والإيمان" الذى كان يعرض مساء الاثنين من كل أسبوع.

مصطفى محمود لم تكن حياته بسهولة أساليبه وإنما واجه حروباً عديدة ومعارك مع خصوم كثيرين أهمها ما نرصده خلال السطور التالية..

مصطفى محمود

                              مصطفى محمود

1/ معركته مع مدرس اللغة العربية حينما كان صبياً صغيراً

رغم تفوقه الدراسى بشكل كبير إلا أن صفعة على وجهه من مدرس اللغة العربية كانت كفيلة بإنهاء مشواره مع التعليم بانقطاعه لمدة 3 سنوات عن الدراسة لم يعد لها إلا بعدما علم بنقل المدرس لمدرسة أخرى.

مصطفى محمود 1

                    مصطفى محمود حينما كان فى المدرسة

2/ 30 سنة من البحث عن الله

قضى مصطفى محمود 30 سنة هائماً حول الحقيقة وباحثاً فى حقيقة الخلق والوجود حتى قرأ فى مذاهب عديدة كالزرادشتيه والهندوسية والإبراهيمية وغيرها حتى تيقن فى النهاية من خلال فطرته بحقيقة الله عز وجل، وتلك الفترة تعتبر أهم معارك حياته خاصة مع اتهام العديد له بالإلحاد.

3/ عبد الناصر طالب بسجنه بسبب "الله والإنسان"

ما إن طرح مصطفى محمود كتاب باسم الله والإنسان الذى يصنفه كثيرون على أنه أهم كتاب فى القرن الماضى حتى ثار الأزهر عليه بشكل كبير، وهى الأزمة التى وصلت للرئيس جمال عبد الناصر وقتها ليطالب بتقديمه للمحاكمة، وبالفعل حوكم محمود ولكن المحكمة اكتفت بمنع إصدار الكتاب فى السوق وإخراج محمود من السجن.

غلاف كتاب الله والانسان

                   غلاف كتاب الله والانسان

4/ أزمة كتاب "الشفاعة"

لم تكن أزمة كتاب "الشفاعة" أقل من الأزمة الأخيرة خاصة مع ثوران أئمة العصر عليه واتهامه بالإلحاد وضرورة التفرغ للطب فقط وعدم الحديث فيما لا يعنيه من أمور خاصة بالشيوخ فقط.

كما طرح رداً على هذا الكتاب 14 إصدارا هاجموا محمود بشكل كبير.

كتاب الشفاعة

                             كتاب الشفاعة

5/ العلم والإيمان

لم يكن إطلاق برنامج بهذا الحجم سهلاً كما يتوقع البعض نظراً لأنه اصطدم فى البداية بعدم تمويل من جانب التليفزيون المصرى الذى قدر الحلقة بـ30 جنيها فقط ليتوقف البرنامج قبل أن يقوم رجل أعمال بتمويل الفكرة لتظهر للنور.

وفجأة وبدون أية مقدمات بعد سنوات توقف البرنامج بسبب قرار من الرئاسة -كما تردد- إلى وزير الإعلام صفوت الشريف الذى ازال البرنامج من خريطة التليفزيون المصرى.

العلم والايمان
                                 العلم والايمان

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر