الحلقة الأولى.. 5 حاجات من دماغ أليكس فيرجسون تلخص استمرارية النجاح

 فيرجسون فيرجسون
 
زكى مكاوى

يحتفل اليوم كل عشاق أسطورة كرة القدم السير أليكس فيرجسون بعيد ميلاده الـ76، وذلك بعدما قاد مانشستر يونايتد إلى كافة البطولات الممكنة وأزاح فريق ليفربول من على عرش كرة القدم الإنجليزية حيث تخطى رقمهم التاريخى بفارق لقبين فى بطولة الدورى تاركاً جماهير مانشستر يونايتد تحتفل بفريقها زعيم على إنجلترا.

السير أليكس فيرجسون وبعيداً عما قدمه من أشكال تكتيكية غيرت من فنون كرة القدم ولاعبين صغار اكتشفهم وصاروا نجوماً على يديه من سكولز وجيجز وبيكهام وغيرهم ممن شكلوا الجيل التاريخى عام 92 إلى رونالدو ورونى وغيرهم من اللاعبين، كما اشتهر بقدرته على إدارة الحروب النفسية مع المنافسين ليتغلب عليهم قبل ملاقاتهم على أرض الملعب وغير ذلك من مميزات شكلت شخصية رجل ظل على رأس فريقه طيلة 27 عاما من النجاحات، وبالتالى نتعرض فى عيد ميلاده إلى كيفية السير على خطاه فى أن تصبح مديرا ناجحا بعملك لأطول فترة ممكنة وتتحدى الزمن.

فيرجسون ..
                                  فيرجسون

1/ وضع حلم كبير فى البداية أثناء وضع حجر الأساس.

إذا كنت ترغب فى تأسيس مشروع كبير فلابد من كتابة حلمك ثم العمل على تحويله إلى واقع وتصديقه ولا تهتم بمن يشكك فى قدراتك مطلقاً على طريقة السير حين قال فى أول مؤتمر صحفى له كمدير فنى لليونايتد نهاية الثمانينات: "التحدى الأكبر هو إسقاط ليفربول من عرش إنجلترا، بإمكانكم طباعة ذلك الأمر على لسانى".

تلك الجملة قالها فيرجسون واليونايتد غائب عن التتويج منذ سبعينات القرن الماضى وليفربول فى أوج مجده حتى وصلت ألقابه وقتها إلى 18 لقب دورى فى حين توقفت بطولات اليونايتد عند 7 فقط ما جعل أشد المتفائلين لليونايتد وقتها يستغرب كلام المدرب الاسكتلندى.

فيرجسون
                                   فيرجسون

2/ صدق حلمك مهما كانت الخسارة وخلى عندك إصرار

4 سنوات عجاف مرت على اليونايتد فى عهده ولم تتناسب مع تصريحاته حتى أن الفريق اكتفى فى بطولة الدورى بالتواجد فى منتصف الترتيب دون منافسة تذكر حتى بات رحيله قريباً قبل أن تأتى أول بطولة فى كأس إنجلترا بعامه الـ4 لتضمن له الاستمرار ومن ثم حصل الانفجار الكبير ببطولتى دورى أبطال و13 بطولة دورى إنجليزى وغيرها فى الكأس مما جعل اليونايتد حلما لأى لاعب يلعب له ويقدم أجمل كرة هجومية فى العصر الحديث.

فيرجسون 1
 

3/ ثق فى الشباب

أن تكون مديرا ناجحا وتستمر لفترة طويلة لابد من الاعتماد على الشباب بشكل كبير وإتاحة الفرصة لهم بشكل كبير مثلما فعل الرجل عام 92 حينما منح الفرصة للجيل التاريخى الذى أبهر العالم وقتها حين راهن عليهم وعرفوا باسم التلامذة المكونين من لاعبين مثل بيكهام ونيكى بات والأخوين نيفل ورايان جيجز وروى كين وغيرهم.

الجيل التاريخى لمانشستر يونايتد

                       الجيل التاريخى لمانشستر يونايتد

4/ العمل الجماعى

لا أحد ينجح وحده، ويكفى أن تنظر إلى جهار السير أثناء توليه تدريب مانشستر يونايتد فالرجل كان يمتلك مؤسسة كبيرة من الكشافين فى كل مكان الذين تكفلوا بمشاهدة المواهب الكروية فى البلدان المختلفة.

كيروش الذى شغل منصب المدير الفنى لريال مدريد عاد مساعداً لفيرجسون مما يدل على تقدير فيرجى لمعاونيه
 
كيروش الذى شغل منصب المدير الفنى لريال مدريد عاد مساعداً لفيرجسون مما يدل على تقدير فيرجى لمعاونيه

5/ حب عملك ولا تأخذ إجازات طويلة.

5 أسابيع فقط هى عمر الإجازات الذى يحصل عليها الرجل طوال العام، وما هو دون ذلك يذهب لعمله فى الـ7 صباحاً كل يوم قبل أى شخص.

أيضاً عرف عن فيرجسون أنه لم يتغيب عن إدارة أى مباراة إلا فى مرتين طوال تاريخه الطويل الأولى أثناء حفل زفاف ابنه ما اضطره للسفر لحضوره بينما الثانية لمشاهدة مباراة لـ ديفيد دى خيا مع اتلتيكو للتوقيع معه.

فيرجسون والدورى الانجليزى
                          فيرجسون والدورى الانجليزى

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر