8 معلومات عن ملحمة «ميل جيبسون» BRAVE HEART فى عيد ميلاده

 ميل جيبسون ميل جيبسون
 
زكى مكاوى

يحتفل اليوم ميل جيبسون أحد أهم نجوم هوليود فى تاريخها بعيد ميلاده وفى رصيده أفلام مميزة سواء ممن قام ببطولتها أو أخرجها بنفسه أو الاثنين نظراً لأنه يعد واحد من أهم ممثلي هوليود الذين أبدعوا فى إخراج أفلام قام ببطولتها.

 

ميل جيبسون
 

ميل جيبسون
 

 

ويكفى القول أن Brave Heart هو أحد أفلامه التي أخرجها وقام ببطولته أيضاً، ورغم مرور 22 عام عليه نظراً لطرحه فى دور العرض عام 1995 إلا أنه لا يزال محور إعجاب كثيرين ممن تعلقوا بواحد من أبرز 100 فيلم مروا على السينما بوجه عام فى القرن الماضى لما قدمه جيبسون من ملحمة تاريخية باقتدار وفن لم يضاهيه أحد به لذلك فى عيد ميلاده نتعرض إلى عدة معلومات عن الفيلم الأشهر بتاريخ النجم القدير الذى أخرج أعمال أخرى لا تقل أهمية مثل Apocalypto وغيرها من الأفلام الذى اكتفى بإخراجها كالمسيح الذى أثار عليه عاصفة من الغضب من اليهود وصلت للمطالبة بمنع الفيلم من دور العرض بسبب الصورة الذى ظهروا عليها في العمل الذي وصفهم بالمحرضين على تعذيب المسيح بأبشع صورة ممكنة قبل صلبه، لكننا فضلنا الاكتفاء  خلال السطور التالية بتلك المعلومات عن Brave Heart.

 

المخرج ميل جيبسون

المخرج ميل جيبسون
 

 

1/ الممثل جيسون باتريك كان اختيار جيبسون الأول لأداء شخصية ويليام والاس في دور البطولة إلا أن الممثل كما تردد رفض لانشغاله بأعمال أخرى، لذلك قرر ميل جيبسون القيام بدور البطولة.

 

القلب الشجاع
 

القلب الشجاع
 

 

2/ رغم نجاح الفيلم فى حفر اسمه بتاريخ أهم أفلام هوليوود إلى وقتنا هذا إلا أن المفاجأة أنه لم ينجح فى تحقيق إيرادات تناسب قيمته حيث لم تتعد إيراداته سوى 75 مليون دولار بفارق 3 ملايين فقط عن إجمالى ميزانيته التى تكلفت 72 مليون.

 

3/ مشاهد الفيلم التي يركز فيها على ملحمة الاسكتلنديين بقيادة والاس ضد الانجليز المحتلين لم يتم تصويرها فى اسكتلندا وإنما على أراضى ايرلندا لرؤية جيبسون.

 

4/ أثار الفيلم عاصفة منظمات حقوق الحيوان لتعرض الأحصنة للقتل خلال مشاهد الفيلم وإصابة آخرين إصابات بالغة إلا أن الشركة المنتجة للعمل الجدل عرضت صور تؤكد استخدامهم أحصنة متحركة اصطناعية في المشاهد الخطيرة، كما أن جيبسون وعد بدفع 5 دولارات لأي شخص يمكنه اكتشاف الأحصنة المزيفة.

 

  المشهد العظيم لـ ميل جيبسون فى النهاية

 

5/ المادة التى ميزت وجوه جنود الجيش الاسكتلندى فى الفيلم يطلق عليها "النيلج"، ولم تسخدم قبل 800 عام من تصوير العمل لتوقف المحاربون عن اللجوء لها طوال تلك المدة.

 

ميل جيبسون والمادة الزرقاء على وجهه
 

ميل جيبسون والمادة الزرقاء على وجهه
 

6/ أثناء انبهارك بالمعركة الشهيرة فى الفيلم والمعروفة باسم "ستيرلينج" عليك معرفة أن صناع العمل احتاجوا 90 ساعة من أجل تنفيذها بهذا الشكل المتقن.

 

 المعركة الشهيرة التى استغرقت 90 ساعة

 

7/ لجأ ميل جيبسون إلى حيلة لتخفيض نفقات العمل حينما استخدم نفس مجموعة الكومبارس أثناء تصوير مشاهد المعارك في الجبهتين قبل مونتاج المشاهد.

 

ميل جيبسون القلب الشجاع
 

ميل جيبسون القلب الشجاع
 

 

8/ الفيلم الذى نال جائزة أوسكار أفضل فيلم وأفضل إخراج لم يكن ميل جيبسون المرشح الأول لإخراجه حيث كان تيرى جيليام هو المرشح لذلك لكنه رفض.

 

ميل جيبسون الاخيرة
 ميل جيبسون

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر