فى عيد ميلادها.. «إلهام شاهين» تنتصر للمرأة فى أعمالها السينمائية

الهام شاهين الهام شاهين
 
نسرين الرشيدى

تشغل قضايا المرأة ومشاكلها المساحة الأكبر للنجمة إلهام شاهين سواء من خلال السينما أو التلفزيون، وربما يكون أمرا طبيعيا أن تعبر عن أبناء جنسها، ولكن لم يتوقف اهتمامها فقط عند القضية التى تستعرضها،  لكنها قامت  بالاستعانة بالعديد من العناصر النسائية من الألف إلى الياء فى أغلب أعمالها وينطبق هذا على فيلمها الأخير "يوم للستات".

"يوم للستات" هو ليس مجرد عمل "للستات" لكنه قدم بتوقيعها ورعايتها حيث أن أغلب عناصره من النساء فالقصة للمؤلفة هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكرى، التى اعتمدت على إمرأة كمخرجة منفذة للعمل وهى مى ممدوح، ولم يعتمد العمل  أيضا على أبطال من النساء منهم نيللى كريم وناهد السباعى وهالة صدقى، وعلى رأسهم إلهام شاهين التى تولت إنتاج الفيلم إلى جانب إنتاجه، ليخرج العمل الأخير بقيادة مجموعة من النساء، إضافة لمناقشة العمل لحرية المرأة والبحث عن مكانة لها.

فيلم يوم للستات

فيلم يوم للستات
 

 

ويعد هذا الفيلم أخر الأعمال التى قدمتها للسينما وتم عرضه العام قبل الماضى، إلا أنه لم يكن الوحيد فى تاريخ إلهام شاهين التى انحازت فيه للمرأة ومشاكلها سواء من خلال إنتاج أو بطولتها فقط، ونرصد من خلال السطور التالية أبرز الأعمال التى قدمتها إلهام شاهين للمرأة فى ذكرى احتفالها بعيد ميلادها.

كان أول لقاء للنجمة إلهام شاهين مع شاشة السينما من خلال فيلم "أمهات فى المنفى" الذى قام ببطولته عادل إمام وعدد من النجمات منهم أمينة رزق، ورشحت لأحد الأدوار فيه أثناء دراستها بأكاديمية الفنون عام 1981، وقادها الحظ أن يكون أول هذه الأعمال يناقش قضية مهمة تخص المرأة من خلال رحلة الكفاح التى تعيشها النساء بعد وفاة أزواجهن.

 
ي
 

 

شاركت بعدها فى العديد من الأعمال السينمائية بأدوار مختلفة وزادت من خلال كل عمل فيهما مساحة دورها إلى أن حصلت على البطولة المطلقة بعدها بسنوات حيث قدمت "رجل فى عيون امرأة" عام 1987، من خلال قصة فتاة من أسرة فقيرة تقع فى غرام شاب وتحمل منه ويرفض الزواج منها لتواجه مشكلتها.

فيلم رجل فى عيون إمراة

فيلم رجل فى عيون إمراة
 

 

وقدمت بعده بعام فيلم "السجينتان" الذى اعتمد على المرأة سواء فى مضمونه أو أبطاله، حيث ناقش العمل قضية امرأتين يمرن فى حياتهما بمشاكل عديدة وتجبرهم الظروف على أمور يرفضونها حتى يقودهما ذلك للسجن، الفيلم شارك فى بطولته عمرو دياب ويوسف شعبان.

فيلم السجينتان

فيلم السجينتان
 

 

من الأعمال أيضا التى دارت حول المرأة فيلم "اغتيال فاتن توفيق" الذى قدمته عام 1995، ودارت أحداثه حول شخصية فاتن توفيق المذيعة بالتليفزيون، التى تسعى  لكشف الفساد وتتعرض للاغتيال بعدما تم قتل زوجها.

288360-فيلم-اغتيال-فاتن-توفيق

فيلم اغتيال فاتن توفيق
 

 

فى نفس العام أيضا قدمت إلهام شاهين فيلمها الشهير "لحم رخيص" التى رصدت مخرجته إيناس الدغيدى من خلاله تلك قضية زواج القاصرات وتناولت من خلال الفيلم تجارة الجسد فى الأرياف المصرية.

لحم رخيص
لحم رخيص

 

وفى عام 1996 قدمت فيلم "يا دنيا يا غرامى" الذى اعتمد على البطولة النسائية حيث شاركت فيه ليلى علوى وهالة صدقى إلى جانبها واستعرض العمل القضايا والمشاكل التى تعانيها المرأة فى سن الثلاثين.

فيلم يا دنيا ياغرامى

فيلم يا دنيا ياغرامى
 

 

وقدمت فى أواخر التسعينات فيلم "دانتيلا" الذى جمعها بالنجمة يسرا، دار العمل حول صديقتان تتحول صداقتهما إلى عداوة وصراع بسبب رجل، الفيلم من إخراج إيناس الدغيدى.

فيلم دانتيلا

فيلم دانتيلا
 

 

وغيرها من الأعمال التى انحازت فيها إلهام شاهين للمرأة على مدار مشوارها حيث قدمت فى الألفية الثانية العديد من الأعمال  منها "خلطة فوزية"، و"واحد صفر"، "وهز وسط البلد".

خلطة فوزية

خلطة فوزية


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر