حوار.. عائشة بن أحمد: أتحدى نفسى فى الدراما الصعيدية مع محمد رمضان

عائشة بن أحمد عائشة بن أحمد
 
محمد على

تتعمد التنوع فى الشخصيات التى تقدمها حتى لا تحصر نفسها فى قالب معين مثلما حدث مع عدد من الفنانات خلال الفترة الماضية، وتتحدى نفسها بشخصية جديدة، بحيث تقدم لأول مرة شخصية فتاة صعيدية ضمن أحداث مسلسل "نسر الصعيد" بطولة محمد رمضان، وكذلك تشارك فى مسلسل "المرآة السوداء"، كما انتهت مؤخرا من تصوير مشاهدها فى مسلسل "ورا الشمس" مع المخرج أحمد سمير فرج.. نتحدث هنا عن النجمة التونسية عائشة بن أحمد التى تحدثنا معها عن كواليس هذه الأعمال فى هذا الحوار فسألناها:

- بداية.. ما سر اختيارك للمشاركة فى مسلسلات "نسر الصعيد" و"ورا الشمس" و"المرآة السوداء"؟

الشخصيات المختلفة التى أقدمها فى كل منها كانت السبب وراء موافقتى على المشاركة فى هذه الأعمال، كما أننى أريد التنوع فى الأدوار التى أقدمها حتى لا أحصر نفسى فى شخصية بعينها، وللأسف هذا ما حدث مع فنانات أخريات، فأنا جئت إلى القاهرة للعمل فى مجال الفن، والإنتاج هنا ضخم على عكس تونس، ولذلك أستغل الفرصة لتقديم جميع الشخصيات المختلفة التى أريد تقديمها، ففى تونس الفنان لديه كبت، حيث يريد تقديم مختلف الشخصيات، لكن لا يوجد الإنتاج الضخم ليوفر كل الإمكانيات.

- وهل محمد رمضان الذى رشحك للمشاركة فى مسلسل "نسر الصعيد"؟

لا أعلم بالتحديد مَنْ، ولكن الشركة المنتجة رشحتنى للمشاركة فى المسلسل، وعلمت أن محمد رمضان سعيد بهذا الترشيح، وأنا سعيدة لأننى سأتعاون معه فى هذا المسلسل، فهو فنان يتمتع بجماهيرية كبيرة فى الوطن العربى، كما أن الشخصية التى أقدمها ضمن الأحداث جديدة علىّ.


وفاء عامر ومحمد رمضان وعائشة بن أحمد

وفاء عامر ومحمد رمضان وعائشة بن أحمد

- هل تظهرين كزوجة لمحمد رمضان ضمن أحداث المسلسل؟

كل ما نشر بخصوص هذا الأمر لا أساس له من الصحة، والفنانة درة هى زوجته ضمن أحداث المسلسل، أما أنا فأجسد شخصية بنت عمه ليلى التى تعيش فى الصعيد وهى فتاة طيبة ووالدتها عايدة رياض.

جميلة مسلسل نسر الصعيد

جميلة مسلسل نسر الصعيد

- كيف تعاملت مع اللهجة الصعيدية التى تقدمينها لأول مرة فى الدراما؟

هناك جلسات عمل مكثفة جمعتنى بالمخرج والمؤلف للحديث عن تفاصيل الشخصية التى أضع كل تركيزى فيها، الأمر يبدو صعبًا، لكننى أرغب فى تقديم هذه الشخصية الصعيدية، ولذلك أتدرب على اللهجة مع مصحح اللهجة عبد النبى، وأنا بحب اللهجة الصعيدى، وأحب مشاهدة الأعمال الصعيدية، وطالما أننى أحبها بالتأكيد سأجسد الشخصية بشكل جيد، كما تساعدنى الاستايلست ملك ذو الفقار فى اختيار الملابس الخاصة وبالشخصية، وسبق وتعاونت معها فى مسلسل "ألف ليلة وليلة"، وهناك تفاهم بيننا.

- وماذا عن مسلسلك "ورا الشمس"؟

انتهيت مؤخرا من تصوير مشاهدى ضمن أحداث المسلسل وأجسد شخصية مصممة الازياء وهى شخصية غامضة طوال الاحداث ولن يعلم المتفرج ماذا تريد؟، هل هى شخصية جيدة أم لا؟، كلها أسئلة سيطرحها المشاهد، وهذا الأمر يعجبنى، ويمثل النجاح للشخصية التى تجعل الجمهور يفكر فيها ليكتشف حقيقتها الغامضة.

- لأول مرة تقدمين عملاً ينتمى لمسلسلات الستين حلقة ألم تشعرى بالإرهاق من تصوير "ورا الشمس"؟

بالطبع هناك حالة من الإرهاق الجسدى، لكننى مبسوطة بهذه التجربة ولست نادمة عليها، ويزول الإرهاق والتعب فى مقابل أجواء الكواليس الجيدة مع أسرة العمل التى تعتبرها أسرتك لدرجة إنى بروح التصوير كأنه منزلى وبدخل وأنا فرحانة، ومرتاحة جدا فى التعامل مع المخرج أحمد سمير فرج.

وما الذي دفعك للمشاركة في مسلسل "المرآة السوداء"؟

سيناريو المسلسل جيد وكذلك تفاصيل الشخصية التى أقدمها مختلفة تماما عن الشخصية التى أقدمها فى شهر رمضان المقبل فى مسلسل "نسر الصعيد"، كما أننى أحب العمل مع فريق العمل، خاصة المنتج محمد حفظى الذى كنت أرغب التعاون معه منذ فترة، ولن أستطيع الحديث عن تفاصيل شخصيتى فى المسلسل لأن الإنتاج مانع الحديث عن تفاصيل الشخصيات، وأنا أحترم هذا الأمر.

عائشة بن أحمد ومحمد رمضان

عائشة بن أحمد ومحمد رمضان

- فى سرية تامة علمنا إنك اعتذرت عن المشاركة فى مسلسل الزعيم "عوالم خفية".. فما تعقيبك؟

قبل الحديث عن تفاصيل الاعتذار، فأنا حلم من أحلام حياتى الوقوف أمام الزعيم ولو فى مشهد واحد فى أعماله، لأننى تربيت على أفلامه وعلى المستوى الشخصى أنا بحبه جدا، والمخرج رامى إمام يعلم ذلك، لكن كل ما حدث أن الشركة طلبت منى التعاقد معها بشكل حصرى، ولا أظهر فى أعمال أخرى، وهذا الشرط كان صعبا تنفيذه؛ بسبب أننى تعاقدت مع شركة العدل جروب على مسلسل "نسر الصعيد" فاعتذرت.

ولماذا لم تحاولين التواجد مع الزعيم طالما إنك تتمنى العمل معه؟

كان نفسى أبقى موجودة مع الزعيم لكن لم يحدث نصيب فأنا متعاقدة مع شركة أخرى ومحترمة هى العدل جروب، وبدأت معهم فى بروفات وتحضيرات من أجل المسلسل، فلم يكن لائقا أن أعتذر عن العمل معهم، فهذا ليس طبعى فلا يصح أن أعتذر بعد أن تعاقدت، كما أننى أريد العمل مع محمد رمضان فى هذا المسلسل، فهو نجم وله جمهوره، وأيضا الشخصية جديدة علىّ، والقصة مكتوبة بحرفية، وكذلك صياغة الشخصيات ببراعة من جانب المؤلف محمد عبدالمعطى، فكان من الصعب أن أعتذر، وأكرر أن بحب الزعيم جدًّا.

- هل نفهم من ذلك أنك تعتبرين شخصيتك فى مسلسل "نسر الصعيد" تحديا كبيرا بالنسبة لك؟

بالتأكيد الشخصية جديدة ومختلفة تماما عن الشخصيات التى قدمتها من قبل فى أعمالى الفنية، فلأول مرة أجسد شخصية فتاة صعيدية، وهذا تحد كبير بالنسبة لى، وبصراحة أنا بحب الأعمال الصعيدية، وأحب مشاهدتها بشكل دائم، وأتمنى أن ينال المسلسل وقت عرضه وشخصيتى تقبل من جانب الجمهور.

عائشة في مسلسل وراء الشمس

عائشة في مسلسل وراء الشمس

- وما سبب غيابك عن السينما المصرية بعد فيلم "الخلية" مع أحمد عز؟

تلقيت عروض لأكثر من تجربة سينمائية، لكننى اعتذرت عن المشاركة فيها بسبب أن الشخصية التى أرشح لها لم تنل إعجابى، أو لأن سيناريو العمل لم يعجبنى، ولا أشعر بارتياح للشخصية التى سأجسدها، فأنا بعشق السينما ولا أريد الظهور بها فأى عمل من أجل التوجد وخلاص، وإنما أريد العودة إليها بعمل قوى.

- وما ردود الأفعال التى جاءتك على عرض فيلمك "أوغسطينوس ابن دموعها"؟

حتى الآن الفيلم لم يعرض جماهيريا، فلا أستطيع أن أحكم على ردود الأفعال الخاصة به، لكن على المستوى المهرجانات التى شارك بها فلقد أشاد النقاد بالفيلم وهذا نجاح للعمل.

- برأيك.. هل أفلام المهرجانات تحقق نجاحًا عندما تعرض جماهيريا؟

على حسب أحداث الفيلم، فأحيانا يصعب تحقيق النجاح فى المهرجانات وجماهيريا، لكن كما تحدثت فى العمل قصة عن حياة أوغسطينوس الذى لم نر له أعمالا سوى فى الغرب، وهذا الفيلم يعتبر أول فيلم عربى يقدم قصة حياته.

- وما سبب موافقتك على المشاركة فى هذا الفيلم؟

الشخصية كانت جيدة جدا ومختلفة لامرأة تمر بمراحل عمرية مختلفة حتى تصبح امرأة عجوزا، خلال أحداث الفيلم، الذى أعتبره خطوة مهمة جدا فى حياتى الفنية، ويهمنى كتونسية إننى شاركت فى هذا العمل الذى يضم نجوما من تونس والجزائر.

- وما سبب اعتذارك عن المشاركة فى مسلسل "خيانة عظمى"؟

لأننى وقتها كنت منشغلة بالتحضير لمسلسل "نسر الصعيد"، وأصوّر مشاهدى فى مسلسل "ورا الشمس"، وكان من الصعب التركيز فى ثلاثة أعمال فى وقت واحد، فالأمر كان هيبقى مرهِق بالنسبة لى، خاصة أن المسلسل ينتمى إلى نوعية المسلسلات الطويلة ذات 45 حلقة، فلو كان ثلاثين حلقة كنت وافقت على المشاركة به، لكن كان صعبا أن أصور مسلسلين ينتمى كل منهما للحلقات الطويلة، كما أننى رغبت فى التركيز فى أعمال دراما رمضان؛ لكى أتواجد مع الجمهور المصرى الذى تعرف علىّ من خلال مسلسل "ألف ليلة وليلة".

- هل من الممكن أن تفكرى فى تكرار تجربة المسلسلات الطويلة مثل مشاركتك فى مسلسل "ورا الشمس"؟

لا أستطيع أن أجيب بنعم أو لا، وهذا لأننى وقت عرض السيناريو علىّ لا أعلم ماذا سيكون رد فعلى، فمن الممكن أن أوافق إذا كانت الشخصية مختلفة ومتنوعة وجذبتنى للمشاركة فى العمل.

- ما هواياتك بعيدا عن التمثيل؟

أعشق الرقص جدا وخاصة رقص الصالصا، وأحب ممارسة الرياضة والذهاب للجيم، ومشاهدة الأفلام.

- ما الأدوار التى ترغبين فى تقديمها؟

كل ما هو مختلف أريد تقديمه على الشاشة، فأنا أحب التنوع فى الشخصيات التى أقدمها، وأحب التعاون مع مخرجين يستطيعون أن يخرِجوا ما بداخلى من طاقة تمثيلية أثناء تصوير المشاهد، كما أننى أريد أن أقدم عملا لشخصية تاريخية من نساء تونس.

عائشة في كواليس مسلسل نسر الصعيد

عائشة في كواليس مسلسل نسر الصعيد

- ألا تخشين من المقارنة التى يعقدها الجمهور مع الفنان الذى يقدم عملا عن مسيرة شخص ما؟

الجمهور يعقد مقارنة عندما تكون شخصية فنية تقدم سيرتها الذاتية فتكون هناك حالة من الغيرة على الفن الذى تقدم سيرته، لكن أنا أريد أن أقدم سيرة ذاتية عن شخصية نسائية أثرت فى تاريخ تونس.

- ومن هم المخرجون الذين تتمنى التعاون معهم؟

كثيرون أريد التعاون معهم، مثل كاملة أبو ذكرى وتامر محسن ويسرى نصر الله وهانى خليفة، وغيرهم من المخرجين الشاطرين، فأنا أحب التعاون مع المخرج الذى يهتم بالممثل وأدائه أكثر من الاهتمام بالتكنيك، فالاهتمام بالأداء العالى للمثيل يجعل المشهد جيدا، ويلقى إعجاب الجمهور وقت عرض العمل.

عائشة وعايدة رياض
عائشة وعايدة رياض

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر