«أحلى حاجة فيه ريحته».. أفلام تناولت أعياد شم النسيم بطرق مختلفة

أحمد حلمى أحمد حلمى
 
رشا البحراوي

يعد "شم النسيم" من أقدم وأبرز الاحتفالات الشعبية التى يحرص المصريون القدماء على الاحتفال بها على مر التاريخ، وتناول بعد الأكلات المفضلة فى هذا اليوم منها "الفسيخ والرنجة"، ولا شك أن علاقة المصريين بتلك الأعياد انعكست على عدد من أفلامنا السينمائية التى تناولت الاحتفال بشم النسيم فى عدد من المشاهد بطرق مختلفة.

أحمد حلمى والفسيخ
 

قدم فيلم "العز بهدلة" الذي طرح فى 7 يناير عام 1937، فى أحد المشاهد الاحتفال شم النسيم ولمة العيلة، وتناول الأكلات المفضلة فى هذا اليوم، الفيلم تولى تأليفه وإخراج توجو مزراحى، بطولة سالوم وأحمد الحداد وزوزو لبيب.

العز بهدلة
 

أما فى عام 1985، قدم مشهد ليلة شم النسيم فى بورسعيد وطرق الاحتفال به من خلال فيلم "الأنثى"، وهو من بطولة حسين فهمى، ليلى علوى، فاروق الفيشاوى، صلاح ذو الفقار، ميمى جمال، أمينة رزق، وإخراج حسين الوكيل.

فيلم الانثى

أما فى فيلم "أميرة حبى أنا"، بطولة سعاد حسنى، وحسين فهمى، وسمير غانم، وكريمة مختار، ظهرت الفنانة سعاد حسنى فى أحد المشاهد التى تجمع عددا من الزملاء فى رحلة بمناسبة يوم شم النسيم، إلى الحديقة العامة، حيث غنت لهم سعاد حسنى أغنية "الدنيا ربيع".

سعاد حسنى
 

أما فى فيلم "عسل أسود" فقد ظهر النجم أحمد حلمى بأحد المشاهد، وهو يحتفل مع أصدقائه وجيرانه بعيد شم النسيم وسط الطبيعة، حيث تناول الفسيخ، وقال جملة شهيرة له: "أحلى حاجة فيه ريحته" هى الجملة الشهيرة فى هذا المشهد.

عسل اسود
 

الفيلم من إنتاج عام 2010، بطولة أحمد حلمى ولطفى لبيب ويوسف عيد وإدوارد. يتناول مشهد عائلة إدوارد، وهى تتناول الفسيخ والرنجة فى الحدائق، احتفالا بشم النسيم.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر